مـنـتـدى الـشــبـــــــاب للــتـــواصـــــل
أســرة مـنـتـدى الـشــبـــاب للــتــــواصــــل تــرحــب بــك عـــزيـــزي الـزائــر أجــمــل تـرحــيـب وتـلـفـت انـتـبــاهـك أن أمــامــك خـطــوة واحــدة للـتـمـتــع بـجـمـيــع خــواص الـمـنــتــدى وذلك بـالتـسـجـيــــل لـتــكــون لك عـضـويـة كــامــلـــة تــخـــول لـك ذلـك
إستمع إلى القرآن الكريم
تحديد إتجاه القبلة
الساعة
اليومية
ساعات لجميع الدول
Place holder for NS4 only
الصحف اليومية
New Page 1

القدس

المساء

جريدة المنتخب

الصباح

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

العلم

العربيه

و.م.ع.للأنباء

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

جرائد مغربية

Liberation

الإتحاد الإشتراكي

المساء

الصباح

le matin

l'opinion

leconomiste

albayane

aujourdhui

maroc hebdo

almaghribia

harakamp

الأحداث المغربية

lagazettedumaroc

almountakhab

جريدة العلم -journal alalam

المواضيع الأخيرة
» من هو صاحب النفس المطمئنه؟
السبت أكتوبر 24, 2015 6:38 pm من طرف bouchra

» الاستغفار فوائده وفضائله
السبت أكتوبر 24, 2015 6:34 pm من طرف bouchra

» هل ما يفعله الشيعه في عاشوراء بدعه وضلاله
السبت أكتوبر 24, 2015 6:29 pm من طرف bouchra

» المسلسل التركي حريم السلطان الجزء الثاني10/1
الجمعة يونيو 26, 2015 11:04 pm من طرف abwsohyla

» ► ■■■ ☼ كيفية فقدان الوزن بشكل طبيعي و سريع و آمن؟؟هام... - المستشار العائلي ☼ ■■■ ◄
الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 1:07 pm من طرف Hajarita

» بالصور: مهرجان "كشرى أبو طارق" .. بتاع الغلابة والناس اللى فوق
الجمعة نوفمبر 07, 2014 3:38 pm من طرف Hajarita

» اياكي والكحل اثناء الحمل
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:07 am من طرف عاشقة

» عيد فطر مبارك
الثلاثاء يوليو 29, 2014 5:57 am من طرف bouchra

» ما أسرع أيامك يا رمضان
الثلاثاء يوليو 22, 2014 10:32 pm من طرف bouchra

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

عدد الزوار
ملاحظة

 مُـلاَحـَظَـه~: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط . .


غذاء وعلاج مريض السكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غذاء وعلاج مريض السكر

مُساهمة من طرف marwanfarghaly في الخميس يوليو 05, 2012 11:04 am

كي يتمتع مريض السكر بصحة جيدة يجب اتباع الاتي:
الاغذية الوظيفية:
ان علاج مرض السكر يعتمد على ثلاثة اشياء رئيسية : الغذاء – الدواء ( الحبوب أو الانسولين ) – الرياضة .. وحتى نضمن السيطرة الجيدة على المرض والتي تهدف إلى انضباط مستوى السكر بالدم لاطول فترة ممكنه من العمر لابد من التوفيق بين هذه الامور الثلاثة حتى يعتدل حال المريض ، ومن الممكن جداً ، لكثير من مرضى السكر ( سكر الكبار ) الذي يعالج بالحبوب ان يستغنوا عن الدواء متى امكنهم السيطرة على ناحية الغذاء ، وممارسة شئ من الرياضة .. وإذا كان من الصعب تحقيق ذلك بالنسبة للمرضى الذين يعالجون بالانسولين ، إلا أنه لاشك أن اهتمامهم بهذين الأمرين السابقين يمكنهم من الحد من جرعة العلاج بالانسولين . الاعتماد على الحبوب ( الألياف وفوائدها )color] يجمع خبراء التغذية في الوقت الحالي على ان غذاء مريض السكر يجب أن يعتمد إلى درجة كبيرة على تناول الحبوب باعتبارها اغنى الاغذية بالألياف .. ورغم ان الحبوب بها كمية كبيرة من النشويات إلا انه لاخطر منها لان وجود الألياف هو الجزء الذي لايهظم من الاطعمة النباتية يجعل امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج منها بطيئاً .. بما يوافق ضعف انتاج الجسم للانسولين للتعامل معه علاوه على انها تزيد من مفعول الأنسولين وتخفض مستوى الكولسترول وتقاوم الإمساك .. وهناك اعتقاد قوي بانها تحمي من سرطان الأمعاء الغليظة .. بالإضافة لأنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع .. وهذه الحبوب مثل : العدس – الحمص – اللوبيا – الفاصوليا الناشفة – فول الصويا – فول التدميس – الترمس – الحلبة – حمص الشام – القمح – الذرة . وتدل دراسات عديدة في مختلف الجامعات الغربية للاستدلال على فائدة الحبوب لمريض السكر .. منها هذه الدراسة التي قام بها دكتور " اندرسون " على مجموعة من مرضى السكر .. وكانت نتائجها كالتالي : في حالة سكر الأطفال – أي السكر الذي يعالج بالأنسولين ( IDDM ) : استطاع المرضى ان يقللوا جرعة الانسولين 39% بعد التزامهم بنظام غذائي يعتمد اساساً على الحبوب . في حالة سكر الكبار – أي السكر الذي يعالج أساساً بالحبوب ( NITRIDE ) . استطاع عدد كبير من المرضى ان يستغنوا تماماً عن تناول حبوب الدواء بعد التزامهم بنفس النظام الغذائي السابق .مامقدار ماتاكل من الحبوب يومياً تناول يومياً ملء فنجان من الحبوب الجافة مثل ( الترمس أو الفول او الفاصوليا المسلوقة او ماتشتهي من انواع اخرى ) فهذا كفيل بخفض مستوى الكولسترول الضار ، وضبط مستوى الجلوكوز وزيادة مفعول الأنسولين وخفض ضغط الدم بدرجة بسيطة وتنشيط وظائف القولون وتنظيم حركته والوقاية من امراض الامعاء. هذا وينصح باحث استرالي من خلال دراسة حديثه بان يتجنب مريض السكر تناول الحبوب المعلبة ( مثل علب الفول المحفوظ ) حيث تؤدي إلى زيادة طارئة بمستوى الجلوكوز بالدم بينما يكون الاعتماد على تناول الحبوب المسلوقة او المنقوعة في الماء مثل الترمس . ومن الامثلة الصحية من الحبوب نذكر : 1 – لوبيا (أم عين سوداء ) مسلوقه في الماء + زيت زيتون + عصير ليمون . 2 – فول نابت بالليمون . 3 – عدس ( أبو جبه ) مسلوق + زيت زيتون . 4 – ترمس او حمص الشام ( منقوع في الماء ) 5 – ذره مشوي . 6 – حمص ( للتسلية ) .7 – حلبة كمشروب . الخضراوات والفواكه:
وهذه ايضاً من الاغذية الهامة لمريض السكر لأحتوائها على الالياف علاوة على قيمتها الغذائية المرتفعة ، مثل : الكرنب والخرشوف والخس والخيار والكرفس والحرنكش والجزر والجوافة . ويعتبر التفاح افضل انواع الفاكهة لمريض السكر حيث يعمل على تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم ، وخفض مستوى الكولسترول ، وخفض ضغط الدم المرتفع . بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية . وقد نندهش من هذا الأمر نظراً لأن التفاح والجوافة يحتويان على سكريات .. ولكن في الحقيقة سكر التفاح والجوافة يتمثل في الجسم بشكل بطئ أي انه لايتطلب من البنكرياس إخراج كمية كبيرة من الأنسولين للتعامل معه وإلا ارتفع مستوى الجلوكوز بالدم بسرعة كما هو الحال بالنسبة لتناول سكر المائدة او الحلويات عموماً ، وهما بهذه الخاصية التي ترجع لأحتوائه على نسبة مرتفعة من الالياف ، ويعتبرهما الباحثون في نفس مرتبة الحبوب المجففة الغنية بالالياف .هذا علاوة على احتواء الجوافة على كبريت عضوي يزيد من كمية الانسولين ( Psychopathology ) بجامعة يل الامريكية إن مجرد استنشاق رائحة التفاح له أثر مهدئ لكثير من الاشخاص يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع . ولاسباب غير واضحة تشير دراسة فرنسية إلى ان الأكثار من اكل التفاح والجوافة يؤدي إلى خفض مستوى الكولسترول عند النساء أكثر من الرجال . وقد يحدث خلال أول ثلاثة أسابيع من تناول التفاح أن يرتفع مستوى الكولسترول ، لكنه ينخفض بعد ذلك إلى معدله الطبيعي . ومن الواضح ان تأثير التفاح والجوافة كمخفض للكولسترول أو لضغط الدم يختلف بين الأشخاص على حسب التركيب الكيميائي للجسم وننصح بأن يكون اكلهما كاملاً دون أي تقشير لأحتواء القشر على نسبة عالية من الالياف المفيدة للجسم . اما بالنسبة لفاكهة العنب فهي تعد من اخطر انواع الفاكهة لمريض السكر اذ يمكن ان تعرضه لزيادة طارئة بمستوى الجلوكوز بالدم ولذا يجب ان تؤكل بحساب ...البيض واللبن ومنتجاته لاحظ ان صفار البيض يحتوي على نسبة عاليه من الكولسترول ..لذلك ينبغي الحذر من تناوله .. فيكفي 2 – 3 بيضات أسبوعياً على الاكثر .كما يعتبر اللبن الزبادي واللبن الرائب من أفضل الأغذية للأشخاص عامة ولمرضى السكر خاصة . وينصح قبل شرب اللبن العادي أن تزال عنه الطبقة العليا ( الوش ) لانها غنية بالدهون .اللحوم بصفة عامة ، ينصح خبراء التغذية في الوقت الحالي أن يكون الاعتماد الاكبر على تناول البروتين النباتي ( الحبوب المختلفه ) وعلى البروتين الحيواني الخاص باللبن ومنتجاته ... بينما يقلل تناول البروتين الحيواني الخاص باللحوم .. ويفضل من هذه اللحوم اللحم الابيض ( الأسماك والطيور ) والإقلال من تناول اللحم الاحمر بأعتباره أقل احتواء على الدهون وأخف هضماً . وعند اكل اللحوم بصفة عامة لابد من نزع جلد الطيور واي دهون ظاهره . الماكولات الدهنية:
احترس منها تماماً لانها ترفع مستوى الكولسترول .. وهي مثل : السمن الحيواني ( استخدم السمن النباتي او الزيوت النباتية في اعداد الماكولات )والزبدة والقشدة ودهن اللحوم . اما الدهون التي تاتي من مصادر نباتيه فهي لاتضر ، لاكنها تعرض لزيادة وزن الجسم مثل الدهون الموجودة بالبندق واللوز والجوز والفول السوداني وكذلك الزيوت النباتيه . الحلويات والماكولات السكرية احرص على الإقلال من تناول السكر الابيض ( سكر المائدة ) او استبدالهبالسكريات الخاصة بمرضى السكر مثل ( السكارين ) ..وعموماًفالأمر يتوقف على احوال المرض معك . احذر تماماً من الجاتوهات والحلويات وغيرها من المأكولات المعتمدة على السكريات .. ولتتذكر ان جسمك لايستطيع ان يتعامل جيداً مع السكر إذا قدم إليه بدفعة كبيرة ..مما قد يؤدي لارتفاع سريع بمستوى الجلوكوز بالدم فتتعرض لمتاعب تصل إلى حد الغيبوبة . الارز:
تقول دراسة حديثة ان الارز مفيد خاصة لسكر الكبار حيث عمل على خفض مستوى الكولسترول وضبط مستوى الجلوكوز بالإضافة لفوائده الصحية مثل : خفظ ضغط الدم – علاج مرض الصدفيه - مقاومة الاسهال – الوقاية من السرطان . وعموماً لاتكثر من تناول الارز . [size=4] المكرونة والبطاطس ( النشا )size] كلاهما ضار بمريض السكر خاصة البطاطس اذ يمكن ان يؤدي تناولها إلى ارتفاع سريع بمستوى الجلوكوز . الخبزsize] يفضل ان تعتمد على الخبز الذي يحتوي على ردة القمح وقشور القمح ( دقيق اسمر )لان فيه نسبة مرتفعة من الالياف ، علاوة على احتواء قشور القمح على نسبة عاليه من فيتامين ( ب ) وفيتامين ( ه ) وكلاهما يقوي الناحية الجنسية. الماء والمشروبات خذ كفايتك يومياً من الماء واحذر العطش لفترة طويله .. فوجود الماء بالجسم بكمية كافية يبعد خطر حدوث متاعب بالكليتين لانه يغسل مجرى البول ، ويمنع ترسب الأملاح وافضل وسيله لتحديد كفايتك من الماء هي ان تلاحظ لون البول .. فإذا كان غامقاً (أي مركزاً) فأنت تحتاج لشرب كمية من الماء. اما بالنسبة للشاي والقهوة والكولا .. تعامل مع هذه المشروبات بحذر ومن الافضل الاستغناء عنها تماماً .لأحتوائها على مادة الكافيين والتي ترفع مستوى الجلوكوز بالدم علاوة على اضرارها الاخرى اذا افرط في تناولها كالتوتر ، واضطراب الهضم ، والارق وغير ذلك . الفيتامينات والمعادن:
من اهم المعادن التي والعناصر التي يحتاجها مريض السكر هي الزنك لانه يساعد على زيادة مناعة الجسم وتجديد الانسجة( موجود في كثير من الاطعمة ) والمنجنيز ضروري لتوليد الطاقة من الخلايا ويوجد بالخضروات والفواكه والبقول ..والكروميوم هذا العنصر يزيد من كفاءة الانسولين ، أي يقاوم ارتفاع مستوى الجلوكوز وهو يتوغر في خميرة البيرة دون غيرها من الاغذية . اما الفيتامينات فاهمها لمريض السكر فيتامين ( ج ) لانه يساعد على مقاومة العدوى كما انه يزيد من حيوية الانسجة ، ويساعد على التئام الجروح ويتوفر في البرتقال والليمون والطماطم والتوت ويعتبر الجريب فروت اغنى مصادره أ – الخضروات والفاكهة التي تحتوي على كبريت عضوي تعمل على تحويل خيطي الأنسولين المتوازيين يسمى كل منهما بــــ C-PEPTIDE إلى انسولين فعال . ب – لذلك نوردأن احدث البحوث اوردت الآتي : 1 – الحرنكش يخفض من سكر الدم حوالي 40% 2 – الترمس المبلول يخفض سكر الدم حوالي 20% 3 – الحلبة تخفض سكر الدم حوالي 25% 4 – الجوافة تخفض سكر الدم حوالي 15% 5 – البصل والثوم يخفضان سكر الدم حوالي20% 6 – زيت الزيتون بواقع ملعقة كبيرة يخفض سكر الدم حوالي10% 7 – الفاصوليا الخضراء تخفض سكر الدم حوالي 10% * نبات الصموه ملء ملعقة شاي + كوب ماء يغلي ويشرب صباحاً ومساءً . * حب الرشاد ( الفثاء ) من الطب النبوي وهو يخفض سكر الدم بنسبة عالية . * عشب لسان العصفور حيث يكسر عدد 40 حبة إلى 60 حبة وتبلع قبل الوجبة . * الحلبة حيث يحتوي الجرام على 2 وحده من مركب شبيه بالأنسولين ويؤدي فعله . * ملء كوب من الحرنكش يخفض سكر الدم بنسبة حوالي 40% * اوراق الفراوله تسف بالماء مقدار ملء ملعقة صغيرة صباحاً ومساءً وهي تخفض من السكر بنسبة تصل 30% * بذور الرجلة حيث تعيق امتصاص السكريات والدهون من الامعاء حيث تؤدي إلى طبقة تغلف الامعاء وتمنع الأمتصاص أو تعيق الامتصاص .


الموضوع منقول من موقع الجمعية الافريقية للجودة الطبية
avatar
marwanfarghaly
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 49
الموقع : http://www.arabsvip.com/vb/imgcache2/10904.gif

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى