مـنـتـدى الـشــبـــــــاب للــتـــواصـــــل
أســرة مـنـتـدى الـشــبـــاب للــتــــواصــــل تــرحــب بــك عـــزيـــزي الـزائــر أجــمــل تـرحــيـب وتـلـفـت انـتـبــاهـك أن أمــامــك خـطــوة واحــدة للـتـمـتــع بـجـمـيــع خــواص الـمـنــتــدى وذلك بـالتـسـجـيــــل لـتــكــون لك عـضـويـة كــامــلـــة تــخـــول لـك ذلـك
إستمع إلى القرآن الكريم
تحديد إتجاه القبلة
الساعة
اليومية
ساعات لجميع الدول
Place holder for NS4 only
الصحف اليومية
New Page 1

القدس

المساء

جريدة المنتخب

الصباح

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

العلم

العربيه

و.م.ع.للأنباء

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

جرائد مغربية

Liberation

الإتحاد الإشتراكي

المساء

الصباح

le matin

l'opinion

leconomiste

albayane

aujourdhui

maroc hebdo

almaghribia

harakamp

الأحداث المغربية

lagazettedumaroc

almountakhab

جريدة العلم -journal alalam

المواضيع الأخيرة
» من هو صاحب النفس المطمئنه؟
السبت أكتوبر 24, 2015 6:38 pm من طرف bouchra

» الاستغفار فوائده وفضائله
السبت أكتوبر 24, 2015 6:34 pm من طرف bouchra

» هل ما يفعله الشيعه في عاشوراء بدعه وضلاله
السبت أكتوبر 24, 2015 6:29 pm من طرف bouchra

» المسلسل التركي حريم السلطان الجزء الثاني10/1
الجمعة يونيو 26, 2015 11:04 pm من طرف abwsohyla

» ► ■■■ ☼ كيفية فقدان الوزن بشكل طبيعي و سريع و آمن؟؟هام... - المستشار العائلي ☼ ■■■ ◄
الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 1:07 pm من طرف Hajarita

» بالصور: مهرجان "كشرى أبو طارق" .. بتاع الغلابة والناس اللى فوق
الجمعة نوفمبر 07, 2014 3:38 pm من طرف Hajarita

» اياكي والكحل اثناء الحمل
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:07 am من طرف عاشقة

» عيد فطر مبارك
الثلاثاء يوليو 29, 2014 5:57 am من طرف bouchra

» ما أسرع أيامك يا رمضان
الثلاثاء يوليو 22, 2014 10:32 pm من طرف bouchra

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

عدد الزوار
ملاحظة

 مُـلاَحـَظَـه~: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط . .


عيد العمال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عيد العمال

مُساهمة من طرف ياسر في الأحد مايو 02, 2010 7:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم

عيد العمال
عيد العمال يشهد عادة مظاهرات في الشوارع و مسيرات بالملايين من العمال و نقاباتهم في أغلب دول العالم- و يشذ عن ذلك الولايات المتحدة و كندا.

خلفية تاريخية

عيد العمال هو إحياء لذكرى مذبحة هاي ماركت Haymarket Massacre في ولاية شيكاغو في عام 1886، عندما أطلق أفراد شرطة شيكاغو النار على عدد من العمال أثناء إضراب عام مطالبين بحد أقصى لعدد ساعات اليوم الواحد لا يزيد عن ثماني ساعات، و قد راح ضحية تلك الحادثة العشرات من أولئك العمال. في عام 1904، ناشد المؤتمر الاشتراكي الدولي ، الذي عقد في أمستردام ب " تظاهر كافة المنظمات الاشتراكية و الديموقراطية و اتحادات العمال من جميع الدول في الأول من مايو من أجل وضع حد أقصى لساعات العمل اليومي لا يزيد عن ثماني ساعات، من أجل مطالبات طبقة البروليتاريا ، و السلام الدولي." و لأن أفضل طريقة للتظاهر هي بالإضراب، طالب المؤتمر بأن " يكون إجباريا على منظمات البروليتاريا من جميع الدول أن لا تعمل في الأول من مايو، إلا إذا كان هنالك ضرر واضح على العمال"
في الجانب الآخر من العالم، ناضل تجمع الستونماسون Stonemasons Society فيما كان يسمى آنذاك مستعمرة فيكتوريا ، و التي الآن تسمى ولاية فيكتوريا ب أستراليا للحصول على يوم الثماني ساعات عمل ، و هو ما كان بمثابة إنجاز هام في بدايات عمل نقابات العمال . بحلول 1856، حصد العمال الأستراليون ما زرعه تجمع الستونماسون، ففي نفس السنة، تم الاعتراف بتلك المطالبات في ولايات: نيو ساوث ويلز ، و بعدها كوينزلاند في عام 1858، و ولاية جنوب أستراليا في 1873. أقيم نصب تذكاري في ميلبورن نحتت عليه الأرقام 888، و تمثل ثماني ساعات العمل اليومي، و ثماني ساعات للاستجمام، و ثماني للراحة.
عيد العمال لطالما كان بؤرة اهتمام بالنسبة للعديد من جماعات الاشتراكيين ، و الشيوعيين، و الفوضويين. و قد شهد العيد مذابح ارتكبها يمينيون بحق مشاركين، مثلما حصل في مذبحة ميدان طاكزم Taksim Square في 1977 ب تركيا .
احتفالات عيد العمال في بلدان العالم

الأول من مايو يعد إجازة رسمية في كل من ألبانيا ، أرمينيا ، الأرجنتين ، أروبا ، النمسا ، بنغلادش ، بيلاروس ، بلجيكا ، بوليفيا ، البوسنة ،هيرزيجوفنيا، البرازيل، بلغاريا ، الكاميرون ، تشيلي ، كولومبيا ، كوستا ريكا ، الصين ، كرواتيا ، كوبا ، قبرص ، جمهورية التشيك ، جمهورية الدومينيك ، الإكوادور ،مصر ، السلفادور ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، جواتيمالا ، هايتي ، الهندوراس ، هونغ كونغ ، هنغاريا ، آيسلندا ، الهند، العراق ، إيطاليا، ساحل العاج ، الأردن ،كينيا ، لاتفيا ، لثوانيا ، لبنان ، لوكسمبورغ ، ماسادونيا ، ماليزيا ، مالطا ، موريشوس ، المكسيك ، المغرب ، ميانمار (بورما) ، نيبال ، نيجيريا ، كوريا الشمالية ، النروج، باكستان ، بنما ، الباراغواي ، بيرو ، بولندا، الفلبين ، البرتغال، رومانيا ، روسيا، سنغافورة ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، كوريا الجنوبية ، أفريقيا الجنوبية ، أسبانيا ، سريلانكا ، صربيا ، السويد، سوريا ، تايلاند ، تركيا ، أكرانيا ، اليمن , الأوروغواي ، فنزويلا ، الفيتنام ، زامبيا ، و زمبابوي.
احتفالات عيد العمال في الولايات المتحدة تتنوع في شكلها من منطقة لأخرى. في الأول من مايو من عام 2006، خرجت جماعات من المهاجرين اللاتينيين القاطنين في الولايات المتحدة فيما أسموه "المقاطعة العظيمة لأمريكا"،Great American Boycott، و هي إضراب عام للعمال المهاجرين للاحتجاج على أحد التشريعات الإصلاحية التي وجدوا أنها شديدة القسوة. في الأول من مايو عام 2007، أيضا انطلقت مظاهرة سلمية في لوس أنجلوس لمناصرة العمال المهاجرين، و التي انتهت بمشاهد أفراد شرطة لوس أنجلوس و هم يعتدون على العمال، و قد عرضت تلك المشاهد على شاشات التلفزيون.
البرازيل

في البرازيل ، تحيي نقابات العمال باحتفالات عامة. و يكون العيد عادة مناسبة لإعادة النظر في رواتب أغلبية الوظائف و الحد الأدنى للأجور .
كندا

على الرغم من أن نشطاء مناهضة العولمة ، و الاشتراكيين الراديكاليين، و الفوضويين يحتلفلون بعيد العمال في الأول من مايو، أعلنت حكومة رئيس الوزراء جون سبارو ديفيد تومسون John Sparrow David Thompson بأن أول يوم إثنين من كل سبتمبر هو عيد العمال الرسمي في كندا عام 1894.
يعود بدء الاحتفال بعيد العمال في كندا إلى [[ثورة عمال مطبعة عام 1872 بإقليم تورونتو ، حين حاول العمال تحديد عدد ساعات العمل الأسبوعية ب 54 ساعة. في ذلك الوقت، كان النشاط النقابي غير قانوني و كان منظموه يزج بهم في السجن . أدت مظاهرات الاحتجاج في النهاية برئيس الوزراء حينها جون أي. ماكدونالد John A. Macdonald إلى إبطال قوانين حظر النقابات و بذلك، بطبيعة الحال، ضمان حق النقابات في التنظيم.
الولايات المتحدة

من أجل فك الارتباط بين العمال الأمريكيين و اليساريين الراديكاليين، فضلت الولايات المتحدة أن يكون الاحتفال بعيد العمال في أول يوم إثنين من كل سبتمبر بدلا من الأول من مايو. تمت محاولات عدة من أجل أن يتوافق موعد العيد مع باقي دول العالم، و لكنها فشلت جميعها. في عام 1958، صرح الرئيس الأمريكي آيزنهاور بأن الأول من مايو سيكون عيد الولاء Loyalty Day و عيد القانون Law Day .
بالرغم من الاحتفال الرسمي في بداية سبتمبر بالعيد، فإن ثمة بعض النقابات في الولايات المتحدة، خصوصا المتواجدة في الضواحي، التي عادة ما تشهد دعما أكبر من قبل قاطنيها من العمال للنقابات، حاولت الحفاظ على التواصل مع حركات العمال الراديكالية و ذلك من خلال احتفالهم غير الرسمي بالأول من مايو. أحد أهم الأمثلة على ذلك، تجلى في ما يعرف ب الكساد العظيم إبان ثلاثينات القرين العشرين عندما تجمهر آلاف العمال اليساريين و تظاهروا في الأول من مايو في ميدان اتحاد نيويورك New York's Union Square.
الهند

نظم أول عيد عمال في الهند في مدراس ، و كان برعاية حزب العمال الكيساني Labour Kisan Party في هندستان ، و ذلك في 1 مايو، 1923. يعتبر الأول من مايو عطلة رسمية لكافة البنوك في الهند. يعود الفضل في ذلك لجهود الحركات العمالية التابعة لأحزاب شيوعية و اشتراكية.
اليابان

الحكومة اليابانية لا تعترف بعيد العمال كعيد رسمي. و لكن لأن الأول من مايو يقع ما بين عطلتين رسميتين، يعتبر يوم إجازة بالنسبة لكثير من العمال اليابانيين، كما أن العديد من أصحاب العمل اليابانيين بعطون عمالهم إجازة في ذلك اليوم.
العمال في اليابان يأخذون الأول من مايو كإجازة عمل ليس من أجل الخروج في مسيرات في الشوارع و للتجمع في النقابات، بل من أجل قضاء عطلة قصيرة. في الثقافة اليابانية، أن تأخذ بعض الأيام لتتمتع بإجازة يعد سلوك غير مقبول.
في يوم العيد، عادة، تنتظم أهم النقابات العمالية في مسيرات و مظاهرات في طوكيو ، و أوساكا ، و ناغويا. في 2008، خرجت مسيرة نظمتها إحدى أكبر الاتحادات العمالية، و وصل عدد أفراد المسيرة إلى 44 ألف. كما في الولايات المتحدة، فإن ثمة محاولات لتغيير يوم العيد من أجل تحييد العمال عن النقابات العمالية الراديكالية، كما حدث عندما احتفلت النقابة الآنفة الذكر بعيد العمال في 3 مايو، بعيد العيد الرسمي بيومين.
نيبال

ابتدأت نيبال بالاحتفال بعيد العمال في 1963. و قد أضحى عيد العمال عيدا رسميا في عام 2007.
أوروبا

دول أوروبا الشرقية ، مثل دول الاتحاد السوفييتي، و أغلب دول وسط و شرق أوروبا الشيوعية احتفلت بعيد العمال في جميع المدن و الضواحي، و كان القادة يهنؤون الجماهير. و قد كان حضور مسيرات عيد العمال إجباريا، و كان العذر الوحيد في عدم الحضور هو تقديم تقرير طبي. حمل العمال يافطات تحمل شعارات سياسية . أكبر الاحتفالات بعيد العمال تحدث عادة في عاصمة الدولة الشيوعية و عادة ما يصاحبها عرض عسكري بوجود الرئيس و السكرتير العام للحزب. في بولندا ، عام 1982، كان قادة الحزب هم من يقود المسيرات الرسمية.
البرتغال

في البرتغال ، كان النظام الفاشي الدكتاتوري يقمع بقسوة احتفالات الأول من مايو، و لكن منذ عام 1974، يحتفل دوريا بتلك المناسبة بتنظيم عدد من الأحزاب السياسية اليسارية من خلال مسيرات و مظاهرات. لقد غدا الأول من مايو فرصة لبعض جماعات العمال للتعبير عن عدم رضاهم عن أوضاع العمل .
إيطاليا

أول احتفال بعيد العمال في إيطاليا كان عام 1890. لقد بدأ الأمر كمحاولة للاحتفال بإنجازات العمال في نضالهم من أجل حقوقهم و من أجل الوصول إلى أوضاع اجتماعية و اقتصادية أفضل. و لكن النظام الفاشي ألغى كل ذلك، بيد أن الاحتفالات عادت للظهور فورا بعد الحرب العالمية الثانية .
يعد عيد العمال عيدا مهما جدا في إيطاليا. كما يعتبر " كونشيرتو ديل بريمو ماغيو" Concerto del Primo Maggio و تعني "حفلة الأول من مايو" التي تنظمها النقابات العمالية الإيطالية في بيازا سان جيوفاني Piazza San Giovanni. يحضر تلك الاحتفالات أكثر من 300 ألف شخص كل عام، و يتخللها مشاركة فرق موسيقية مشهورة. يتم بث تلك الاحتفالات في إحدى القنوات الإيطالية المعروفة.
الدول النوردية

في السويد ، و فنلندا ، و النرويج و آيسلندا ، يعتبر عيد العمال عطلة رسمية ، يحتفل بها برعاية العديد من الأحزاب الاشتراكية. في السنوات الأخيرة، بدأت أحزاب غير اشتراكية في المشاركة في عقد الاجتماعات و إلقاء الكلمات في تلك المناسبة. جدير بالذكر، أن الدانمارك لا تعد عيد العمال عطلة رسمية.
روسيا

كان يحتفل بالأول من مايو بشكل غير قانوني حتى اندلاع ثورة فبراير التي سمحت بأول احتفال لا يعارض القانون في عام 1917. بعد عام من ذلك، و بعد أن سيطر البلاشفة على نظام الحكم، قاطع المنشفيكيون، و الثوريون الاشتراكيون اليساريون ، و الفوضويون احتفالات الأول من مايو. أصبح عيد العمال مناسبة رسمية مهمة في الاتحاد السوفييتي ، يحتفى بها بإقامة مسيرات شعبية في أهم المدن. ابتداء من 1992، أعيد تسمية العيد إلى "يوم الربيع و العمال" The Day of Spring and Labour، و يظل مناسبة مهمة في روسيا حتى الوقت الحاضر.
المملكة المتحدة

في المملكة المتحدة في السنوات الأخيرة، انتظمت الحركات المناهضة للرأسمالية في عدد من المسيرات في كل من لندن، و غلاسغو، و إدينبيرغ، و دونكاستر. في مدينة لندن ، نتج عن تلك المسيرات اشتباكات بين أفراد الشرطة و المتظاهرين. في عام 2000، أدت صدامات خلال مظاهرات مشابهة إلى أحداث شغب تجسدت في تكسير أحد فروع محلات ماكدونالدز. في السنوات القليلة الماضية، بدأت موجة العنف في المظاهرات تهدأ، خصوصا في وسط لندن.

المصدر ويكيبيديا
avatar
ياسر
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
الموقع : المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عيد العمال

مُساهمة من طرف قل الله أكبر في الأربعاء مايو 05, 2010 4:30 am

مشكوووووورعلى الموضوع الجميل

لك تحياتي
avatar
قل الله أكبر
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 712
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عيد العمال

مُساهمة من طرف عاشقة في الجمعة مايو 14, 2010 4:56 am

شـــــــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــــرا لـــــك
avatar
عاشقة
مؤسسة الــمــنــتــــــدى
مؤسسة الــمــنــتــــــدى

عدد المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

http://caire.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عيد العمال

مُساهمة من طرف صابر في الثلاثاء مايو 25, 2010 7:04 pm

[
color=darkblue]مشــــــ عيد الشغل ــــــــكور[/color]
تحياتي الى كل عامل وكل سنة وانتم بخيروتحسين الاجور ؟؟؟
avatar
صابر
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
الموقع : المغــ الحبيب ـــرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى