مـنـتـدى الـشــبـــــــاب للــتـــواصـــــل
أســرة مـنـتـدى الـشــبـــاب للــتــــواصــــل تــرحــب بــك عـــزيـــزي الـزائــر أجــمــل تـرحــيـب وتـلـفـت انـتـبــاهـك أن أمــامــك خـطــوة واحــدة للـتـمـتــع بـجـمـيــع خــواص الـمـنــتــدى وذلك بـالتـسـجـيــــل لـتــكــون لك عـضـويـة كــامــلـــة تــخـــول لـك ذلـك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتـدى الـشــبـــــــاب للــتـــواصـــــل
أســرة مـنـتـدى الـشــبـــاب للــتــــواصــــل تــرحــب بــك عـــزيـــزي الـزائــر أجــمــل تـرحــيـب وتـلـفـت انـتـبــاهـك أن أمــامــك خـطــوة واحــدة للـتـمـتــع بـجـمـيــع خــواص الـمـنــتــدى وذلك بـالتـسـجـيــــل لـتــكــون لك عـضـويـة كــامــلـــة تــخـــول لـك ذلـك
مـنـتـدى الـشــبـــــــاب للــتـــواصـــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إستمع إلى القرآن الكريم
تحديد إتجاه القبلة
الساعة
اليومية
ساعات لجميع الدول
Place holder for NS4 only
الصحف اليومية
New Page 1

القدس

المساء

جريدة المنتخب

الصباح

 الشرق الاوسط

cnn

bbc

العلم

العربيه

و.م.ع.للأنباء

الجزيرة

المدينة

الرياض

الوطن

عكاظ

الوطن

الرايه

سيدتي

 

جرائد مغربية

Liberation

الإتحاد الإشتراكي

المساء

الصباح

le matin

l'opinion

leconomiste

albayane

aujourdhui

maroc hebdo

almaghribia

harakamp

الأحداث المغربية

lagazettedumaroc

almountakhab

جريدة العلم -journal alalam

المواضيع الأخيرة
» من هو صاحب النفس المطمئنه؟
قصة عنتر ابن شداد كاملة Emptyالسبت أكتوبر 24, 2015 6:38 pm من طرف bouchra

» الاستغفار فوائده وفضائله
قصة عنتر ابن شداد كاملة Emptyالسبت أكتوبر 24, 2015 6:34 pm من طرف bouchra

» هل ما يفعله الشيعه في عاشوراء بدعه وضلاله
قصة عنتر ابن شداد كاملة Emptyالسبت أكتوبر 24, 2015 6:29 pm من طرف bouchra

» المسلسل التركي حريم السلطان الجزء الثاني10/1
قصة عنتر ابن شداد كاملة Emptyالجمعة يونيو 26, 2015 11:04 pm من طرف abwsohyla

» ► ■■■ ☼ كيفية فقدان الوزن بشكل طبيعي و سريع و آمن؟؟هام... - المستشار العائلي ☼ ■■■ ◄
قصة عنتر ابن شداد كاملة Emptyالثلاثاء نوفمبر 18, 2014 1:07 pm من طرف Hajarita

» بالصور: مهرجان "كشرى أبو طارق" .. بتاع الغلابة والناس اللى فوق
قصة عنتر ابن شداد كاملة Emptyالجمعة نوفمبر 07, 2014 3:38 pm من طرف Hajarita

» اياكي والكحل اثناء الحمل
قصة عنتر ابن شداد كاملة Emptyالأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:07 am من طرف عاشقة

» عيد فطر مبارك
قصة عنتر ابن شداد كاملة Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 5:57 am من طرف bouchra

» ما أسرع أيامك يا رمضان
قصة عنتر ابن شداد كاملة Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2014 10:32 pm من طرف bouchra

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

عدد الزوار
ملاحظة

 مُـلاَحـَظَـه~: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط . .


قصة عنتر ابن شداد كاملة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

قصة عنتر ابن شداد كاملة Empty قصة عنتر ابن شداد كاملة

مُساهمة من طرف marwanfarghaly الإثنين مايو 30, 2011 6:00 am




قصة عنترة بن شداد



هو عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم بن ربيعة، وقيل بن عمرو بن شداد، وقيل بن قراد العبسي، على اختلاف بين الرواة. أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الولى. من أهل نجد. لقب، كما يقول التبريزي، بعنترة الفلْحاء، لتشقّق شفتيه. كانت أمه أَمَةً حبشية تدعى زبيبة سرى إليه السواد منها. وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة. كان مغرماً بابنة عمه عبلة فقل أن تخلو له قصيدة من ذكرها. قيل أنه اجتمع في شبابه بامرئ القيس، وقيل أنه عاش طويلاً إلى أن قتله الأسد الرهيفي أو جبار بن عمرو الطائي.
قيل إن أباه شدّاد نفاه مرّة ثم اعترف به فألحق بنسبه. قال أبو الفرج: كانت العرب تفعل ذلك، تستبعد بني الإماء، فإن أنجب اعترفت به وإلا بقي عبداً. أما كيف ادّعاه أبوه وألحقه بنسبه، فقد ذكره ابن الكلبي فقال: وكان سبب ادّعاء أبي عنترة إياه أنّ بعض أحياء العرب أغاروا على بني عبس فأصابوا منهم واستاقوا إبلاً، فتبعهم العبسيّون فلحقوهم فقاتلوهم عمّا معهم وعنترة يومئذ بينهم. فقال له أبوه: كرّ يا عنترة. فقال عنترة: العبد لا يحسن الكرّ، إنما يحسن الحلابَ والصرّ. فقال: كرّ وأنت حرّ فكرّ عنترة وهو يقول:
أنا الهجينُ عنتَرَه- كلُّ امرئ يحمي حِرَهْ
أسودَه وأحمرَهْ- والشّعَراتِ المشعَرَهْ
الواردات مشفَرَه
ففي ذلك اليوم أبلى عنترة بلاءً حسناً فادّعاه أبوه بعد ذلك والحق به نسبه. وروى غير ابن الكلبي سبباً آخر يقول: إن العبسيين أغاروا على طيء فأصابوا نَعَماً، فلما أرادوا القسمة قالوا لعنترة: لا نقسم لك نصيباً مثل أنصبائنا لأنك عبد. فلما طال الخطب بينهم كرّت عليهم طيء فاعتزلهم عنترة وقال: دونكم القوم، فإنكم عددهم. واستنقذت طيء الإبل فقال له أبوه: كرّ يا عنترة. فقال: أو يحسن العبدُ الكرّ فقال له أبوه: العبد غيرك، فاعترف به، فكرّ واستنقذ النعم.
وهكذا استحق عنترة حرّيته بفروسيته وشجاعته وقوة ساعده، حتى غدا باعتراف المؤرخين حامي لواء بني عبس، على نحو ما ذكر أبو عمرو الشيباني حين قال: غَزَت بنو عبس بني تميم وعليهم قيس بن زيهر، فانهزمت بنو عبس وطلبتهم بنو تميم فوقف لهم عنترة ولحقتهم كبكبة من الخيل فحامى عنترة عن الناس فلم يُصَب مدبرٌ. وكان قيس بن زهير سيّدهم، فساءه ما صنع عنترة يومئذ، فقال حين رجع: والله ما حمى الناس إلا ابن السّوداء. فعرّض به عنترة، مفتخراً بشجاعته ومروءته:
إنيّ امرؤٌ من خيرِ عَبْسِ منصِباً- شطْرِي وأَحمي سائري بالمُنْصُلِ
وإذا الكتيبة أحجمت وتلاحظتْ- ألفيت خيراً من مُعٍِّم مُخْوَلِ
والخيلُ تعلمُ والفوارسُ أنّني- فرّقتُ جمعَهُم بضربةِ فيصلِ
إن يُلْحَقوا أكرُرْ وإن يُسْتَلْحموا- أشدُد وإن يُلْفوا بضنْكٍ أنزلِ
حين النزولُ يكون غايةَ مثلنا- ويفرّ كل مضلّل مُسْتوْهِلِ
وعنترة- كما جاء في الأغاني- أحد أغربة العرب، وهم ثلاثة: عنترة وأمه زبيبة، وخُفاف بن عُميْر الشّريدي وأمّه نُدْبة، والسّليك بن عمير السّعْدي وأمه السليكة.
ومن أخبار عنترة التي تناولت شجاعته ما جاء على لسان النضر بن عمرو عن الهيثم بن عدي، وهو قوله: "قيل لعنترة: أنت أشجعُ العرب وأشدّه قال: لا. قيل: فبماذا شاع لك في هذا الناس قال: كنت أقدمُ إذا رأيت الإقدام عزْماً، وأحجم إذا رأيت الإحجام حزماً ولا أدخل إلا موضعاً أرى لي منه مخرجاً، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة يطيرُ لها قلب الشجاع فأثنّي عليه فأقتله".
وعن عمر بن الخطاب أنه قال للحطيئة: كيف كنتم في حربكم قال: كنا ألف فارس حازم. وقال: وكيف يكون ذلك قال: كان قيس بن زهير فينا وكان حازماً فكنّا لا نعصيه. وكان فارسنا عنترة فكنا نحمل إذا حمل ونحجم إذا أحجم. وكان فينا الربيع بن زياد وكان ذا رأي فكنا نستشيره ولا نخالفه. وكان فينا عروة بن الورد، فكنا نأتمّ بشعره. فكنا كما وصفت لك. قال عمر: صدقت.
وتعدّدت الروايات في وصف نهايته، فمنها: أنّ عنترة ظل ذاك الفارس المقدام، حتى بعد كبر سنه وروي أنّه أغار على بني نبهان من طيء، وساق لهم طريدة وهو شيخ كبير فرماه- كما قيل عن ابن الأعرابي- زر بن جابر النبهاني قائلاً: خذها وأنا ابن سلمى فقطع مطاه، فتحامل بالرمية حتى أتى أهله ، فقال وهو ينزف: وإن ابنَ سلمى عنده فاعلموا دمي- وهيهات لا يُرجى ابن سلمى ولا دمي
رماني ولم يدهش بأزرق لهذَمٍ- عشيّة حلّوا بين نعْقٍ ومخرَم
وخالف ابن الكلبي فقال: وكان الذي قتله يلقب بالأسد الرهيص. وفي رأي أبي عمرو الشيباني أنّ عنترة غزا طيئاً مع قومه، فانهزمت عبس، فخرّ عن فرسه ولم يقدر من الكبر أن يعود فيركب، فدخل دغلا وأبصره ربيئة طيء، فنزل إليه، وهاب أن يأخذه أسيراً فرماه فقتله. أما عبيدة فقد ذهب إلى أن عنترة كان قد أسنّ واحتاج وعجز بكبر سنّه عن الغارات، وكان له عند رجل من غطفان بكر فخرج يتقاضاه إيّاه فهاجت عليه ريح من صيف- وهو بين ماء لبني عبس بعالية نجد يقال له شرج وموضع آخر لهم يقال لها ناظرة- فأصابته فقتلته.
وأيّاً كانت الرواية الصحيحة بين هذه الروايات، فهي جميعاً تجمع على أن عنترة مات وقد تقدّم في السنّ وكبر وأصابه من الكبر ضعف وعجز فسهل على عدوّه مقتله أو نالت منه ريح هوجاء، أوقعته فاردته. وعنترة الفارس كان يدرك مثل هذه النهاية، أليس هو القائل "ليس الكريم على القنا بمحرّم". لكن يجدر القول بأنه حافظ على حسن الأحدوثة فظلّ فارساً مهيباً متخلّقاً بروح الفروسية، وموضع تقدير الفرسان أمثاله حتى قال عمرو بن معدي كرب: ما أبالي من لقيتُ من فرسان العرب ما لم يلقَني حرّاها وهجيناها. وهو يعني بالحرّين: عامر بن الطفيل، وعتيبة بن الحارث، وبالعبدين عنترة والسليك بن السلكة.
مات عنترة كما ترجّح الآراء وهو في الثمانين من عمره، في حدود السنة 615م. وذهب فريق إلى أنه عمّر حتى التسعين وأن وفاته كانت في حدود السنة 625م. أما ميلاده، بالاستناد إلى أخباره، واشتراكه في حرب داحس والغبراء فقد حدّد في سنة 525م. يعزّز هذه الأرقام تواتر الأخبار المتعلّقة بمعاصرته لكل من عمرو بن معدي كرب والحطيئة وكلاهما أدرك الإسلام.
وقد اهتم المستشرقون الغربيون بشعراء المعلقات وأولوا اهتماماً خاصاً بالتعرف على حياتهم، فقد قالت ليدي آن بلنت وقال فلفريد شافن بلنت عن عنترة في كتاب لهما عن المعلقات السبع صدر في بداية القرن العشرين: من بين كل شعراء ما قبل الإسلام، كان عنترة، أو عنتر كما هو أكثر شيوعاً، أكثرهم شهرة، ليس لشعره بل لكونه محارباً وبطل قصة رومانسية من العصور الوسطى تحمل اسمه. وكان بالفعل فارساً جوالاً تقليدياً من عصر الفروسية، ومثل شارلمان والملك آرثر، صاحب شخصية أسطورية يصعب فصلها عن شخصيته في التاريخ.
وكان عنترة من قبيلة عبس، ابن شيخها شداد وأمه جارية حبشية أورثته بشرتها والطعن في شرعيته، عادة ما زالت سارية في الجزيرة عند البدو، كما أن قوانين الإسلام عجزت عن التخلص منها. لذا أحتقر وأرسل في صباه ليرعى إبل والده مع بقية العبيد. مع ذلك أحب ابنة عمه النبيلة عبلة، ووفقاً للعادة العربية تكون الأفضلية في زواجها لابن عمها، فطلب يدها، لكنه رفض ولم يتغلب على تعصبهم إلا لحاجة القبيلة الملحة لمساعدته في حربها الطويلة مع قبيلة ذبيان. عندما هددت مضارب القبيلة بالسلب، طلب شداد من عنترة الدفاع عنها، لكن عنترة الذي يمكنه وحده حماية القبيلة من الدمار والنساء من السبي لشجاعته، قال إن مكافأته الاعتراف به كابن وهكذا تم الاعتراف به وأخذ حقوقه كاملة رغم رفضها مراراً في السابق.
باستثناء حبه لعبلة وأشعاره لها، كانت حياته سلسلة متواصلة من الغزوات والمعارك والأخذ بالثأر ، ولم يكن هناك سلام مع العدو طالما هو على قيد الحياة. مات أخيراً قتيلاً في معركة مع قبيلة طيء قرابة العام 615. بعد تدخل الحارث تم إحلال السلام.
كتبت قصة حب عنترة في القرن الثاني الهجري، وهي تحمل ملامح شخصية قبل الإسلام المنحولة مع الجن والكائنات فوق الطبيعية التي تتدخل دوماً في شؤون البطل، إلا أنها مثيرة للاهتمام كسجل للعصر المبكر الذي كتبت فيه، وإن لم يكن قبل الإسلام، وما تزال أهم القصص الشرقية الأصيلة التي قامت عليها قصص المسيحيين الرومانسية في العصور الوسطى. منع طولها من ترجمتها كاملة إلى الإنجليزية، لكن السيد تريك هاملتون نشر مختارات كافية لأحداثها الرئيسة تعود إلى العام 1819، وذكر في استهلاله لها " الآن ولأول مرة تقدم جزئياً إلى الجمهور الأوروبي ." اشتهرت في الشرق بفضل رواية المواضيع المحببة فيها في أسواق القاهرة ودمشق، لكنها غير مفضلة لدى الدارسين الذين لم يتسامحوا مع البذاءة التي تسربت للنص. مع ذلك، تحتوي على شعر جيد إذا أحسن ترجمته إلى الإنجليزية. قدمها هاملتون كاملة بشكل نثري، نثر على الطريقة اللاتينية التقليدية، الشائع في إنجلترا آنذاك.
وقال كلوستون عن عنترة، في كتاب من تحريره وتقديمه عن الشعر العربي: ولد عنترة بن شداد، الشاعر والمحارب المعروف، من قبيلة بني عبس في بداية القرن السادس. كانت أمه جارية أثيوبية أسرت في غزوة، فلم يعترف به والده لسنوات طوال حتى أثبت بشجاعته أنه يستحق هذا الشرف. يوصف عنترة بأنه أسود البشرة وشفته السفلى مشقوقة.
وعد والد عنترة ابنه بعد أن هوجمت مضارب القبيلة فجأة وسلبت أن يحرره إذا أنقذ النساء الأسيرات، مهمة قام بها البطل وحده بعد قتله عدداً كبيراً من الأعداء. أعترف بعنترة إثر ذلك في القبيلة وإن لم تتردد النفوس الحسودة عن السخرية من أصل أمه.
حفظت أعمال عنترة البطولية وشعره شفوياً، وأثمرت قصة فروسية رومانسية تدور حول حياته ومغامراته، تتسم بالغلو في الأسلوب (الذي تاريخياً ليس له أساس من الصحة). يقول فون هامر " قد يعتبر العمل كله رواية أمينة للمبادىء القبلية العربية، خاصة قبيلة بني عبس، التي ينتمي إليها عنترة في عهد نيشوفان، ملك بلاد فارس.
يعيد موت عنترة - كما يرويه المؤلفون - صدى التقاليد التي يصعب أن تدهش، لكنها ربما ليست أقل انسجاماً مع قوانين الإنصاف الشعري كما وردت في القصة الرومانسية. يقال أثناء عودته مع قطيع من الإبل غنمه من قبيلة طيء، أن طعنه أحد أفرادها بحربة بعد أن تبعه خفية حتى واتته الفرصة للأخذ بثأره. كان جرحه قاتلاً ورغم أنه كان طاعن السن إلا أنه ملك قوة كافية ليعود إلى قبيلته حيث مات ساعة وصوله.


أعجب الرسول بالقصص التي تروى عن شجاعته وشعره وقال " لم أسمع وصف عربي أحببت أن أقابله أكثر من عنترة."
marwanfarghaly
marwanfarghaly
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 56
الموقع : http://www.arabsvip.com/vb/imgcache2/10904.gif

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة عنتر ابن شداد كاملة Empty رد: قصة عنتر ابن شداد كاملة

مُساهمة من طرف marwanfarghaly الإثنين مايو 30, 2011 6:03 am

عنتر العبسي

عنتر بن عمرو بن شداد العبسي ، احد فرسان العرب وأغربتها وأجوادها وشعرائها المشهورين بالفخر والحماس ،له قصه ظريفه .. يقال ، كانت أمه أمّة حبشية تسمى زبيبة ، وأبوه من سادات بني عبس وكان من عادات العرب ألا تلحق ابن الأمة بنسبها ، بل تجعله في عداد العبيد ، ولذلك كان عنترة عند أبيه منبوذا بين عبدانه ، يرعى الأبل والخيل ، فربأ بنفسه عن خصال العبيد ، ومارس الفروسية ومهر فيها، وشب فارسا شجاعا هماما ، وكان يكره استعباد أبيه له وعدم إلحاقه به ، حتى غار بعض العرب على عبس ، واستاقوا إبلهم، ولحقتهم بنو عبس ، وفيهم عنترة لاستنقاذ الإبل ،فقال له أبوه :

كر ياعنترة

فقال : العبد لا يحسن الكر، إنما يحسن الحلاب والصر

فقال : كر وأنت حر

فقاتل قتالا شديدا حتى هزم القوم واستنقذ الإبل ، فاستلحقه أبوه ، ومن ذلك الوقت ظهر اسمه بين فرسان العرب وساداتها، وطال عمر عنتره حتى ضعف جسمه وعجز عن شن الغارات، ومات قبيل البعثة



------------------------------------------------------------


أم هــــل عرفت الدار بعد توهم
وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي
فدن لأقـــــــضي حاجة المتلوم
بالحزن فالــــــــصمان فالمتثلم

أقوى وأقفز بــــــــــعد أم الهيثم
عسراً على طلابـــك ابنة مخرم
زعما لعمر أبيك لــــيس بمزعم

مني بمنزلة المحــــــب المكرم
بعنيزتين وأهلنا بــــــــــــالغيلم
زمت ركابكم بليل مظـــــــــــلم

وسط الديار تسف حب الخمخم
سوداً كخافية الغراب الأسحـــم
عذب مقبلهُ لذيذ المطعـــــــــم
سبقت عوارضها عليك من الفم

غيث قليل الدمن ليس بمعلــم
فتركن كل قرارة كالدرهــــــــم
يجري عليها الماء لم يتصـــــرم

غرداً كفعل الشارب المترنــــم
قدح المكب على الزناد الأجذم
وأبيت فوق سراة أدهم ملجـم
نهد مراكله نبيل المحـــــــــزم

لعنت بمحروم الشراب مصرم
تطس الأكام بوخد خف ميثـــم
بقريب بين المنسمين مصلــم
حزق يمانية لأعجم طمطــــــم

حدج على نعش لهن مخيـــــم
كالعبد ذي الفرو الطويل الاصلم
زوراء تنفر عن حياض الديلــــــم
وحشي من هزج العشي مؤوم

غضبي اتقاها باليدين وبالفــــم
بركت على قصب أجش مهضم
حش الوقود به جوانب قمقـــــم
زيافة مثل ا لفنيق المكــــــــدم

طب بأخذ الفارس المستلــــئم
سمح مخالقتي إذا لم أظلــــــم
مر مذاقته كطعم العلقـــــــــــم
ركد الهواجر بالمشوف المعلـــم

قرنت بأزهر في الشمال مفدم
مالي وعرضي وافر لم يكلـــــم
وكما علمت شمائلي وتكرمــي
تمكو فريصته كشدق الأعلــــم

ورشاش نافذة كلون العنـــــدم
إن كنت جاهلة بما لم تعلمــــي
نهد تعاوره الكماة مكلــــــــــــم
ياوي الى حصد القسي عرمرم

أغشى الوغي وأعف عند المغنم
لا ممعن هرباً ولا مستســـــــلم
بمثقف صدق الكعوب مقـــــــوم
ليس الكرمي على القنا بمحرم

يقضمن حسن بنانه والمعصــــم
بالسيف عن حامي الحقيقة معلم
هتاك غايات التجار ملـــــــــــــــوم
أبدى نواجذه لغير تبســـــــــــــــم

خضب البنان ورأسه بالعظلــــــــم
بمهند صافي الحديدة مخـــــــــذم
يحذي نعال السبت ليس بتــــوأم
حرمت علي وليتها لم تحـــــــــرم
فتجسسي أخبارها لي واعلـمي

والشاة ممكنةٌ لمن هو مرتــــــــم
رشإ من الغزلان حر أرثــــــــــــــم
والكفر مخبثةٌ لنفس المنعـــــــــم
إذ تقلص الشفتان عن وضح الفـم

غمراتها الأبطال غير تغمغــــــــــم
عنها ولكني تضايق مقدمـــــــــي
يتذامرون كررت غير مذمــــــــــــم
أشطان بئر في لبان الأدهـــــــــم

ولبانه حتى تسربل بالــــــــــــدم
وشكى إلــــــــى بعبرةٍ وتحمحم
ولكان لو علــــــــم الكلام مكلمي
قيل الفـــــــوارس ويك عنتر أقدم
من بين شيظـمةٍ واجرب شيظم

قلبي وأحفـــــــــــــزه بأمر مبرم
للحرب دائرةٌ على ابني ضمضم
والناذرين إذا لم الـــــــقهما دمي
جزر السباع وكل نســـــر قشعم


هل غاذر الشعراء من متـــــــردم
يا دار عبلة بالجواء تكـــــلمــــــــي
فوقفت فيها ناقتي وكـــــأنــــــــها
وتحل عبلة بالجواء وأهلــــــــــــــنا

حييت من طلل تقادم عهـــــــــــده
حلت بأرض الزائرين فاصبحــــــــت
علقتها عرضاً وأقتل قومهــــــــــــــا

ولقد نزلت فلا تظني غيــــــــــــــره
كيف المزار وقد تربع أهــلـــــــــــها
إن كنت أزمعت الفراق فإنـــــــــــما

ما راعني إلا حمولة أهلــــــــــــــها
فيها اثنتان وأربعون حلــــوبـــــــــةً
إذ تستبيك بذي غروب واضــــــــح
وكأن فارة تاجر بقسيــــــــــــــــمة

أو روضة أنفاً تضمن نبتــــــــــــــها
جادت عليه كل بكرٍ حــــــــــــــــرةٍ
سحا وتسكابا فكل عشيــــــــــــة

وخلا الذباب بها فليس ببـــــــــارح
هزجاً يحك ذراعه بذراعــــــــــــــه
تمسى وتصبح فوق ظهر حــشية
وحشيتي سرج على عبل الشوى

هل تبلغني دراها شــــــــــــدنيه
خطارة غب الســـــــــــــرى زيافه
وكأنما تطـــــــــــس الأكام عشية
تأوي له قـــــــلص النعام كما أوت

يـــــــــــــــــتبعن قلة رأسه وكأنه
صعل يعود بذي العـــشيرة بيضه
شربت بماء الدحرضــين فاصبحت
وكأنما تنأى بجانــــــــــب دفها الـ

هر جنيب كلــــــــــــــما عطفت له
بركت على جنب الرداع كأنــــــــما
وكأن ربا او كحيلاً معقـــــــــــــــداً
ينباع من ذفرى غضوب جســــره

إن تغدفي دوني القناع فإننـــــي
أثني علي بما علمت فإننــــــــي
وإذا ظلمت فإن ظلمي باســـــــل
ولقد شرب من المدامة بعـــــدما

بزجاجة صفراء ذات أســـــــــــــرةٍ
فإذا شربت فإنني مستهـــــــــلك
وإذا صحوت فما اقصر عن نـــــدى
وحليل غانية تركت مجـــــــــــــدلاً

سبقت يداي له بعاجل طعــــــــنه
هلا سألت الخيل يا ابنة مالـــــــك
إذ لا أزال على رحالة سابــــــــــح
طوراً يجرد للطعان وتـــــــــــــــارةً

يخبرك من شهد الوقيـــــــعة أنني
ومدجج كره الـــــــــــــــــكماة نزاله
جادت له كــــــــــفي بعاجل طعنةٍ
فشككـــــــــت بالرمح الأصم ثيابه

فــــــــــــتركته جزر السباع ينشنه
ومشك سابغةٍ هتكت فروجــــــها
ربذ يداه بالقداح إذا شتـــــــــــــــــا
لما رآني قد نزلت أريـــــــــــــــــده

عهدي به مد النهار كأنمـــــــــــــــا
فطعنته بالرمح ثم علوتــــــــــــــه
بطل كأن ثيابه في سرحـــــــــــةٍ
يا شاة ما قنص لمن حلت لــــــــه
فبعثت جاريتي فقلت لها اذهبـي

قالت رأيت من الأعادي غـــــــــرةً
وكأنما التفتت بجيد جدايــــــــــــةٍ
نبئت عمراً غير شاكر نعمتـــــــي
ولقد حفظت وصاة عمي بالضحى

في حومة الحرب التى لا تشتـكي
إذ يتقون بي الأسنة لم أخـــــــــــم
لما رايت القوم أقبل جمعهــــــــــم
يدعون عنتر والرماح كأنــــــــــــــها

مازلت أرميهم بثغرة نحـــــــــــــــره
فازور من وقع القنـــــــــــــــا بلبانه
ولو كان يدري ما المحاورة اشتكى
ولقد شفى نفسي وأذهب سقمها
والخيل تقتحم الــــــــــخبار عوابساً

ذلل ركابي حيث شئت مشايعي
ولقد خشيت بأن أموت ولم تكن
الشاتمي عرضي ولم أشتمهما
إن يفعلا فلقـــــــــد تركت أباهما
marwanfarghaly
marwanfarghaly
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
العمر : 56
الموقع : http://www.arabsvip.com/vb/imgcache2/10904.gif

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة عنتر ابن شداد كاملة Empty رد: قصة عنتر ابن شداد كاملة

مُساهمة من طرف سعيدة الجمعة يونيو 10, 2011 7:19 am


عنتر مرة واحدة Smile

اشكرك جدااااا تقبل مروري
سعيدة
سعيدة
مـشـرفــة
مـشـرفــة

عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى