إستمع إلى القرآن الكريم
تحديد إتجاه القبلة
الساعة
اليومية
ساعات لجميع الدول
الصحف اليومية
جرائد مغربية |
---|
المواضيع الأخيرة
بحـث
ملاحظة
هل عمر نبى شارك محمد النبوه
3 مشترك
مـنـتـدى الـشــبـــــــاب للــتـــواصـــــل :: قـضـايـا أمـتـنــا الاسـلامـيــة :: الـحـــوار الاسـلامــي المسيـحــي
صفحة 1 من اصل 1
هل عمر نبى شارك محمد النبوه
من أول وهله العنوان غريب لكن ما قراته أغرب
لن اطيل عليكم
واليكم ما اتى فى كتاب الإتقان فى علوم القرآن للامام السيوطى
النوع العاشر
فيما أنزل من القرآن على لسان بعض الصحابة
400 - هو في الحقيقة نوع من أسباب النزول والأصل فيه موافقات عمر وقد أفردها بالتصنيف جماعة
401 - وأخرج الترمذي عن ابن عمر أن رسول الله قال إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه قال ابن عمر وما نزل بالناس أمر قط فقالوا وقال إلا نزل القرآن على نحو ما قال عمر
402 - وأخرج ابن مردويه عن مجاهد قال كان عمر يرى الرأي فينزل به القرآن
403 - وأخرج البخاري وغيره عن أنس قال قال عمر وافقت ربي في ثلاث قلت يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وقلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن فنزلت آية الحجاب واجتمع على رسول الله نساؤه في الغيرة فقلت لهن عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن فنزلت كذلك
404 - وأخرج مسلم عن ابن عمر عن عمر قال وافقت ربي في ثلاث في الحجاب وفي أسارى بدر وفي مقام إبراهيم
405 - وأخرج ابن أبي حاتم عن أنس قال قال عمر وافقت ربي أو وافقني ربي في أربع نزلت هذه الآية ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من
(1/101)
________________________________________
طين الآية فلما نزلت قلت أنا فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت فتبارك الله أحسن الخالقين
406 - وأخرج عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن يهوديا لقي عمر بن الخطاب فقال إن جبريل الذي يذكر صاحبكم عدو لنا فقال عمر من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين قال فنزلت على لسان عمر
407 - وأخرج سنيد في تفسيره عن سعيد بن جبير أن سعد بن معاذ لما سمع ما قيل في أمر عائشة قال سبحانك هذا بهتان عظيم فنزلت كذلك
408 - وأخرج ابن أخي ميمي في فوائده عن سعيد بن المسيب قال كان رجلان من أصحاب النبي إذا سمعا شيئا من ذلك قالا سبحانك هذا بهتان عظيم زيد بن حارثة وأبو أيوب فنزلت كذلك
409 - وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال لما أبطأ على النساء الخبر في أحد خرجن يستخبرن فإذا رجلان مقبلان على بعير فقالت امرأة ما فعل رسول الله قال حي قالت فلا أبالي يتخذ الله من عباده الشهداء فنزل القرآن على ما قالت ويتخذ منكم شهداء
410 - وقال ابن سعد في الطبقات أخبرنا الواقدي حدثني إبراهيم بن محمد ابن شرحبيل العبدري عن أبيه قال حمل مصعب بن عمير اللواء يوم أحد فقطعت يده اليمنى فأخذ اللواء بيده اليسرى وهو يقول وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ثم قطعت يده اليسرى فحنا على اللواء وضمه بعضديه إلى صدره وهو يقول وما محمد إلا رسول الآية ثم قتل فسقط اللواء قال محمد بن شرحبيل وما نزلت هذه الآية وما محمد إلا رسول يومئذ حتى نزلت بعد ذلك
تذنيب
411 - يقرب من هذا ما ورد في القرآن على لسان غير الله كالنبي
(1/102)
________________________________________
وجبريل والملائكة غير مصرح فإضافته إليهم ولا محكي بالقول كقوله قد جاءكم بصائر من ربكم الآية فإن هذا ورد على لسانه لقوله آخرها وما أنا عليكم بحفيظ
412 - وقوله أفغير الله أبتغي حكما الآية فإنه أوردها أيضا على لسانه
413 - وقوله وما نتنزل إلا بأمر ربك الآية وارد على لسان جبريل
414 - وقوله وما منا إلا له مقام معلوم وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون وارد على لسان الملائكة
415 - وكذا إياك نعبد وإياك نستعين وارد على ألسنة العباد إلا أنه يمكن هنا تقدير القول أي قولوا وكذا الآيتان الأوليان يصح أن يقدر فيهما قل بخلاف الثالثة والرابعة
فانا اسال الم يكن محمد هو فقط من له اتى جبريل وهو من اخذ الوعد من ربه فلما اذا يوحى لعمر مثل محمد ومن اعطاه هذا الحق ؟
ان كان غير ذلك هل الله منتظر ان يقولها عمر كى ياخذها منه ؟
لن اطيل عليكم
واليكم ما اتى فى كتاب الإتقان فى علوم القرآن للامام السيوطى
النوع العاشر
فيما أنزل من القرآن على لسان بعض الصحابة
400 - هو في الحقيقة نوع من أسباب النزول والأصل فيه موافقات عمر وقد أفردها بالتصنيف جماعة
401 - وأخرج الترمذي عن ابن عمر أن رسول الله قال إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه قال ابن عمر وما نزل بالناس أمر قط فقالوا وقال إلا نزل القرآن على نحو ما قال عمر
402 - وأخرج ابن مردويه عن مجاهد قال كان عمر يرى الرأي فينزل به القرآن
403 - وأخرج البخاري وغيره عن أنس قال قال عمر وافقت ربي في ثلاث قلت يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وقلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن فنزلت آية الحجاب واجتمع على رسول الله نساؤه في الغيرة فقلت لهن عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن فنزلت كذلك
404 - وأخرج مسلم عن ابن عمر عن عمر قال وافقت ربي في ثلاث في الحجاب وفي أسارى بدر وفي مقام إبراهيم
405 - وأخرج ابن أبي حاتم عن أنس قال قال عمر وافقت ربي أو وافقني ربي في أربع نزلت هذه الآية ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من
(1/101)
________________________________________
طين الآية فلما نزلت قلت أنا فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت فتبارك الله أحسن الخالقين
406 - وأخرج عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن يهوديا لقي عمر بن الخطاب فقال إن جبريل الذي يذكر صاحبكم عدو لنا فقال عمر من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين قال فنزلت على لسان عمر
407 - وأخرج سنيد في تفسيره عن سعيد بن جبير أن سعد بن معاذ لما سمع ما قيل في أمر عائشة قال سبحانك هذا بهتان عظيم فنزلت كذلك
408 - وأخرج ابن أخي ميمي في فوائده عن سعيد بن المسيب قال كان رجلان من أصحاب النبي إذا سمعا شيئا من ذلك قالا سبحانك هذا بهتان عظيم زيد بن حارثة وأبو أيوب فنزلت كذلك
409 - وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال لما أبطأ على النساء الخبر في أحد خرجن يستخبرن فإذا رجلان مقبلان على بعير فقالت امرأة ما فعل رسول الله قال حي قالت فلا أبالي يتخذ الله من عباده الشهداء فنزل القرآن على ما قالت ويتخذ منكم شهداء
410 - وقال ابن سعد في الطبقات أخبرنا الواقدي حدثني إبراهيم بن محمد ابن شرحبيل العبدري عن أبيه قال حمل مصعب بن عمير اللواء يوم أحد فقطعت يده اليمنى فأخذ اللواء بيده اليسرى وهو يقول وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ثم قطعت يده اليسرى فحنا على اللواء وضمه بعضديه إلى صدره وهو يقول وما محمد إلا رسول الآية ثم قتل فسقط اللواء قال محمد بن شرحبيل وما نزلت هذه الآية وما محمد إلا رسول يومئذ حتى نزلت بعد ذلك
تذنيب
411 - يقرب من هذا ما ورد في القرآن على لسان غير الله كالنبي
(1/102)
________________________________________
وجبريل والملائكة غير مصرح فإضافته إليهم ولا محكي بالقول كقوله قد جاءكم بصائر من ربكم الآية فإن هذا ورد على لسانه لقوله آخرها وما أنا عليكم بحفيظ
412 - وقوله أفغير الله أبتغي حكما الآية فإنه أوردها أيضا على لسانه
413 - وقوله وما نتنزل إلا بأمر ربك الآية وارد على لسان جبريل
414 - وقوله وما منا إلا له مقام معلوم وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون وارد على لسان الملائكة
415 - وكذا إياك نعبد وإياك نستعين وارد على ألسنة العباد إلا أنه يمكن هنا تقدير القول أي قولوا وكذا الآيتان الأوليان يصح أن يقدر فيهما قل بخلاف الثالثة والرابعة
فانا اسال الم يكن محمد هو فقط من له اتى جبريل وهو من اخذ الوعد من ربه فلما اذا يوحى لعمر مثل محمد ومن اعطاه هذا الحق ؟
ان كان غير ذلك هل الله منتظر ان يقولها عمر كى ياخذها منه ؟
سمير سعد منير- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
الموقع : الامارات
هل انت عاقل ام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صديقى سمير كم اشفق عليك او على شيطانك الذى يدور فى عقلك
لم اعلق على كلامك ولكنك لم تفهم لانك غير مسلم ولم تعرف دين الاسلام عن قرب لانهم لعيبوا فى راسك بكلام فارغ لم يدل الا على حاقد او حاسد
ولكن اعلق على هذه الفقرة
الحمد الله انك شهد بالحق ان محمد نبى من عند الله سبحان الله
وانه اخذ الوعد من ربه
اما ان الوحى انزل على عمر بن الخطاب فهذا كذب وافتراء انه إلهام من عند الله
انتم فى شرعتكم قلتم كثير افتريتم على الله الكذب وتقولوا ان له ولد وان عيسى بن مريم هو الله
ليس من الغريب ان تقول مثل هذا الكلام
لم اعلق على كلامك ولكنك لم تفهم لانك غير مسلم ولم تعرف دين الاسلام عن قرب لانهم لعيبوا فى راسك بكلام فارغ لم يدل الا على حاقد او حاسد
ولكن اعلق على هذه الفقرة
فانا اسال الم يكن محمد هو فقط من له اتى جبريل وهو من اخذ الوعد من ربه فلما اذا يوحى لعمر مثل محمد ومن اعطاه هذا الحق ؟
ان كان غير ذلك هل الله منتظر ان يقولها عمر كى ياخذها منه ؟
الحمد الله انك شهد بالحق ان محمد نبى من عند الله سبحان الله
وانه اخذ الوعد من ربه
اما ان الوحى انزل على عمر بن الخطاب فهذا كذب وافتراء انه إلهام من عند الله
انتم فى شرعتكم قلتم كثير افتريتم على الله الكذب وتقولوا ان له ولد وان عيسى بن مريم هو الله
ليس من الغريب ان تقول مثل هذا الكلام
فارس عباد- الــمــــــراقــــب الــــعــــــــــــام
- عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
رد: هل عمر نبى شارك محمد النبوه
بارك الله فيك اخ فارس اضم صوتي لصوتك فلقد قالالمشركون العجب عن ربنا الواحد وعن خاتم مرسليه وعن عيسى وليس بغريب ان يقولو غرائب وعجائب كهاته .
ما قاله سمير لا يقوله عاقل والله اشفق عليه مما هو فيه من ضـــلال
نسأل الله له الهداية
ما قاله سمير لا يقوله عاقل والله اشفق عليه مما هو فيه من ضـــلال
نسأل الله له الهداية
سعيدة- مـشـرفــة
- عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
رد: هل عمر نبى شارك محمد النبوه
صدقونى السؤال هو بداية البحث ودليل على تنور الفكر اما من يغلق عقله فله من البطلان ما يريد هو
ما وضعت هو سؤال معروف وقد وضعت مصدره فلما لم توضحوا لى خطئى ان كنت
وعليه لا يوجد رد
ما وضعت هو سؤال معروف وقد وضعت مصدره فلما لم توضحوا لى خطئى ان كنت
لم اعلق على كلامك ولكنك لم تفهم لانك غير مسلم ولم تعرف دين الاسلام عن قرب لانهم لعيبوا فى راسك بكلام فارغ لم يدل الا على حاقد او حاسد
ولكن اعلق على هذه الفقرة
وعليه لا يوجد رد
سمير سعد منير- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
الموقع : الامارات
تابع
ياصدقى سمير
سؤال ايه ان عمر بن الخطاب هو صحابى جليل من اصحاب النبى محمد صلى الله عيه وسلم
ام انك كما تزعم ان عمر ياتيه الوحى كيف تقول هذا الدليل الذى جئت به انت لم تفهم ولم تقراء اصلا بس نقلته كوبى بست
صدقونى السؤال هو بداية البحث ودليل على تنور الفكر اما من يغلق عقله فله من البطلان ما يريد هو
ما وضعت هو سؤال معروف وقد وضعت مصدره فلما لم توضحوا لى خطئى ان كنت
سؤال ايه ان عمر بن الخطاب هو صحابى جليل من اصحاب النبى محمد صلى الله عيه وسلم
ام انك كما تزعم ان عمر ياتيه الوحى كيف تقول هذا الدليل الذى جئت به انت لم تفهم ولم تقراء اصلا بس نقلته كوبى بست
فارس عباد- الــمــــــراقــــب الــــعــــــــــــام
- عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
رد: هل عمر نبى شارك محمد النبوه
سؤال ايه ان عمر بن الخطاب هو صحابى جليل من اصحاب النبى محمد صلى الله عيه وسلم
ام انك كما تزعم ان عمر ياتيه الوحى كيف تقول هذا الدليل الذى جئت به انت لم تفهم ولم تقراء اصلا بس نقلته كوبى بست[quote]
يا أخى قل ما تريد لكن عليك التوضيح ما ذكر فى الذى نسخته فكل ما كتبته هو سؤالين
وطلبى التوضيح
اما انك تقول انى لم افهم فهذا محض افتراء فسؤالى هو طلب للمعرفه من أصحابها وان لم اقتنع فعلى ان اذكر لما فهذا هو الحوار المعروف
ام انك كما تزعم ان عمر ياتيه الوحى كيف تقول هذا الدليل الذى جئت به انت لم تفهم ولم تقراء اصلا بس نقلته كوبى بست[quote]
يا أخى قل ما تريد لكن عليك التوضيح ما ذكر فى الذى نسخته فكل ما كتبته هو سؤالين
وطلبى التوضيح
اما انك تقول انى لم افهم فهذا محض افتراء فسؤالى هو طلب للمعرفه من أصحابها وان لم اقتنع فعلى ان اذكر لما فهذا هو الحوار المعروف
سمير سعد منير- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
الموقع : الامارات
مواضيع مماثلة
» وحيد محمد حامد محمد أهلاً وسهلاً
» ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد عليه الصلاة و السلام؟ للمناقشة .
» محمد نبينا
» مرحباً بك أبو محمد في منتداك .
» قصة القاضي : أبوبكر محمد
» ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد عليه الصلاة و السلام؟ للمناقشة .
» محمد نبينا
» مرحباً بك أبو محمد في منتداك .
» قصة القاضي : أبوبكر محمد
مـنـتـدى الـشــبـــــــاب للــتـــواصـــــل :: قـضـايـا أمـتـنــا الاسـلامـيــة :: الـحـــوار الاسـلامــي المسيـحــي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 24, 2015 6:38 pm من طرف bouchra
» الاستغفار فوائده وفضائله
السبت أكتوبر 24, 2015 6:34 pm من طرف bouchra
» هل ما يفعله الشيعه في عاشوراء بدعه وضلاله
السبت أكتوبر 24, 2015 6:29 pm من طرف bouchra
» المسلسل التركي حريم السلطان الجزء الثاني10/1
الجمعة يونيو 26, 2015 11:04 pm من طرف abwsohyla
» ► ■■■ ☼ كيفية فقدان الوزن بشكل طبيعي و سريع و آمن؟؟هام... - المستشار العائلي ☼ ■■■ ◄
الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 1:07 pm من طرف Hajarita
» بالصور: مهرجان "كشرى أبو طارق" .. بتاع الغلابة والناس اللى فوق
الجمعة نوفمبر 07, 2014 3:38 pm من طرف Hajarita
» اياكي والكحل اثناء الحمل
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:07 am من طرف عاشقة
» عيد فطر مبارك
الثلاثاء يوليو 29, 2014 5:57 am من طرف bouchra
» ما أسرع أيامك يا رمضان
الثلاثاء يوليو 22, 2014 10:32 pm من طرف bouchra