إستمع إلى القرآن الكريم
تحديد إتجاه القبلة
الساعة
اليومية
ساعات لجميع الدول
الصحف اليومية
جرائد مغربية |
---|
المواضيع الأخيرة
بحـث
ملاحظة
حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
+2
bassma
سمير سعد منير
6 مشترك
مـنـتـدى الـشــبـــــــاب للــتـــواصـــــل :: قـضـايـا أمـتـنــا الاسـلامـيــة :: الـحـــوار الاسـلامــي المسيـحــي
صفحة 4 من اصل 4
صفحة 4 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
إلى اليوم لم يثبت القول فى وجود مكه قبل الميلاد
فقط دليلكم من خلال تفاسيركم للانجيل الخاطئه التى بدون دليل ولا حتى بالمنطق العلمى
وانا منتظر الدليل من خلال مؤرخين او اى اشخاص اخرين كل هذه القرون التى تسيق الميلاد لاسباب كثيره جدا ممكن نتحاور فيها
اما بخصوص حواركم من منطبق نقض المؤرخين فهو دليل على عدم المنطق وغموض عام يكتنف الفكر الإسلامى
فقط دليلكم من خلال تفاسيركم للانجيل الخاطئه التى بدون دليل ولا حتى بالمنطق العلمى
وانا منتظر الدليل من خلال مؤرخين او اى اشخاص اخرين كل هذه القرون التى تسيق الميلاد لاسباب كثيره جدا ممكن نتحاور فيها
اما بخصوص حواركم من منطبق نقض المؤرخين فهو دليل على عدم المنطق وغموض عام يكتنف الفكر الإسلامى
سمير سعد منير- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
لا رد عليهوجدت كلامك مثل ( سمعت ضجيجا ولم ارى طحينا )
سألتك اين دليلك على زيارة هيردويت الى مكه وانها لم يجدها
فلم تستطع ان تأتى به
وكان كلامك كله عبارة كلام مرسل لا قيمة له
اين الدليل يا صديقى
واتمنى ان تقرأ الموضوع جيدا وترى تم كتابته والاستدلال به لان الوقت من ذهب
وبالمصرى مش اللى هنعيده هنزيده
وعشان مش الىهنعيده نزيده فالمفروض أن تشغل عقلك فللاسف انتماءك وخوفك على كتابك جعلك تلغى عقلك بل عقولكم بسبب خوفك من ان يثبت الحوارشئ يخالف القرآن لذا ترفض أى بينه وتقول ما تقول
الأخ الكريم اى دليل على زياره مكه وهى اصلا لم يتكلم عنها االتاريخ وعن اى تاريخ تتكلم ودكاترة التاريخ فى الجامعيات يقرون ان تاريخ مكه غامض فعنما انت تتكلم عن تاريخ مكه فعليك اثبات الكلام الموجود فى القرآن والحديث أن هذه المدينه موجوده وياكد كل ما هومنطوق به من خلال كتبكم
عندما يقول هيرودوت انه زار بلاد العرب فليس معناه انه زار مكه بل المنطق يقول انه زار بلاد الأنباط جنوب الأردن وذكره لنهر فى بلاد العرب وذكره للقوافل التجاريه التى تاتى من اليمن من خلال جزيرة العرب والتواصل التجارى الذى تم وذكر آلهة بلاد العرب التى هى اللات وهو الصنم الذى كان يعبده الأنباط
اليس هذا كله يوضح انه زار بلاد العرب
وان فرضنا انه لم يزر اليسمن سؤاله للتجار يعطيه المعلومات حتى ولو كانت خطأ مع ان هذه النقطه تحتاج الى حوار لان التجاره انتشرة بعده فى عهد اغسطس قيصر
مره فى بداية ردك تقول انا اسد والادله معايا وهيروديت لف العالم وكان ساكن فى نفس الارض بتاعت مكه وعرف اهلها
بس ما كنش اسمها مكه !!!!!!!!!!!!!! ايه يا عم الصحاف ؟؟؟
وشويه تقول
ايها الأخ الكريم ما فى اعلاه لهو شئ غريب يوضح عدم الوضوح فى كلامك ولاحتى المنطق فمشكلتكم تعتمدون على النقض وليس البحث فنحن نعتمد ان كلن سمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع عنــــــــــها أو زارهـــــــــــــــــا فكلا الحالتين تفيد تأكيد وجودها فمن الواضح انكم لاتودون البحث
لانه من غير العقلى ان ننفى وجود مدينه كبيره لاكثر من 1300 سنه وهى موجود فان سقطت من مؤرخ فلن تسقط من غيره طوال هذه الفتره الكبيره فبالله عليكم شغلوا عقولكم
هيرودوت يمثل فتره نبحثفيها ان ذكرة مكه ام لا ومن ثم ننتقل الى ما بعده
فان اعطيتك الكثير من الأمور التى تفاديتها وكانك لم تقراها فهى كثيره
لانك كما تعرف لم تعرف هل الأنباط كانوا محتلين فلسطين وسوريا ام لا ارجع للمصدر الذى ذكرته - منطقة السويداء لانك لا تعرف ان الأنباط هم من اطلق عليهم بلاد العرب
هذه المعلومه اعرفها جيدا من المفترض ان تبحث أكثر
[/quote]
انا احترت معاك
بص يا ابنى
دليلك هو الذى يستطيع من خلاله ان تؤكد كلامك
بدون دليل كما هو حالك طوال الكلام وانكارك للادله المحايده
يجعل من كلامك ومشاركاتك
لا شىء
بلا قيمة
انتهينا من هيروديت [/center][/b][/color]
نعم انتهينا ان هيرودوت لم يسمع عنها ولا حتى غيره فى عهده لانه ان سمع عنها احد كان قد ذكرها هيرودوت او منقبله مثل هيكاتوس اومن الذين عاصروا هيرودوت فانا منتظر هل هناك من تكلم عنها فى عصر هيرودوت فان اعطيتنى بشئ مقنع فان معك
سمير سعد منير- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
لماذا تحتار معى هل لان كلامنا واضح وضوح الشمس وحضرتك تريد ان تلف وتدور
بمنتهى البساطه انت تقول ان هيروديت فى عهده لم يكن هناك مكه ؟؟؟
لانه لم يذكرها ؟؟؟
وانا اقول لك يا رجل أن كنت تقرأ لما اخطأت هذا الخطأ الكبير
فقد اثبتنا لك فى البدايه من كتابك المقدس عن مكه ولكنك صرخت لا اريد كتابى لا اريد كتابى
موضوع اثباتك ان الإنجيل تكلم عن مكه فهو موضوع نتحاور فيه بعدين الى ان ننتهى الى آخر الحوار بعدها نتحاور فى تحريفك للانجيل
فقلنا ما دمت تكفر بكتابك نناقشك مناقشة الملحد او اللادينى
ساعتبر هذا القول سب وشتيمه لى لانك تود تحريف الكلام لفهمك انت لانى منذ البدايه شحرت فكرتى ان نتحاور منالناحيه العقليه بعيداعن الناحيه الدينيه فان عجزت فى اثبات القول ولذا تحاول كثيرا الإتجاه الى الناحيه الدينيه مع انى قلت اكثر من مره ان ساحاور من الناحيه الدينيه بعد ان ننتهى من الحوار فان كنت تركز للتحول الى الحوار من الناحيه الدينيه فحسنا قلها الآن ولنكمل حسب ما تريد
لذا برجاء اختر كلامك فانا لا اكفر بالإنجيلولا بايمانى فانا اتحاور باسلوب منطقى فان كان هذا غريب عنك فلا مشكله
قلت لنا ان هيروديت هذا العالم الكبير يثبت انه لم يكن هناك مكه
انركزت فى كلامى ستفهم انى احاول ان آخذكل عالم بعصر مثله انكان قابل هذه المدينه او حتى سمع عنها عن طريق التجار او الكهنه او اى شئ آخر يوضح انها هى التى نكلم عنها فهذا دليل وجودها فان لم يتكلم وهو الذى تكلم عن أمم كثيرين ووصف عاداتهم مثلما وصف عادات العرب اذا فهى موجوده فان لم يتكلم فهذا معناه انه لميسمع عنها اوحتى زارها مع انه دخل الجزيره العربيه وصل الى اقربنقطه منها وسهل السماع بها وبسبب البخور وبلاد بونت واستخدام كهنة مصر للبخور عله يهتم بهذه النبته وقوافل التجاره والسؤال عن المدن التى يسلكوها فان لم يذكروها وهم يعبروا طريقها فهذا العجب العجاب فاما انهم إتعموا كلهم او لميروها او لم توجد اصلا فادرس طرق التجاره من كتب التاريخ ايها المسلم
ان كان فهمك ومنهجك ونقلك من مواقع مريضه تضحك على اصحاب العقول المتوسطه يقول بان :-
1- مالم يذكره هيروديت ليس له وجود وما ذكره له وجود
قد وضحت بالمنطق عن طريق زيارته لبلاد الأنباط وبسبب القوافل التجاريه من السهل وصول اخبار مكه ان كانت موجوده ووصف البيت العتيق بها من خلال التجار وهذا السهل الممتنع فانه كيف علم عنمعابد اليمن ولم يتكلموا عن الكعبه والدينه اى مكه اتمنى ان يكون المنطق بعقلك
اما ما لم يذكره هيرودوت ليس له وجود فهذا اغربقول فنحن نتكلم عن البيت العتيق حسب الروايات الإسلاميه بسبب الشهره الكبيره اى مدينه مشهوره وقوه تجاريه معروفه حسب التاريخ والروايات الإسلاميه اذا من السهل خبر مكه ينتشر انتشار كبير من الشمال الى الجنوب
اذا قولك ليس بسهل استثاغه لانى اتكلم من منطلق شهرة مكان وبيت لله مشهور
فلما لم يتكلم عنها التجار لهيرودوت او لم تذكر فى معابد اليمن ولا حتى أثر تاريخى يثبت انها كانت موجوده وقتها
يبقى بذلك اورشليم المدينة المقدسه مدينة الانبياء ليس لها وجود
لقد وضحت انها كاديتس فى كتابه
افتح كتابك المقدس يا صديقى طالما جعلت هيروديت حكما عليك وانكرت كتابك
إن كتابي نحميا وعزرا خرجا في نفس الفترة ونفس التوقيت الذي خرج فيه كتاب هيرودوتس في التاريخ ,
إلا أن هناك تضارباً بيناً بينهما وبين التاريخ , ففي حين يصور عزرا ونحميا أن اليهود كانوا شعوبا ضخمة لايمكن تجاهلها ..
فإننا لا نجد أي ذكر لهم في كتابات هيرودوتس التاريخية ..
فما سر هذا التضارب والتجاهل يا ترى ؟!!!
من الواضح انك لم تدرس ظروف السبى الحادث لليهود وقتها لان السبى اخلا اورشاليم من اليهود ايها الأخ الكريم هيرودوت( 484 – 430 ق.م)
السيطرة البابلية: قضى البابليون على مملكة الآشوريين وورثوا امتداد سيطرتها، واستمروا 47 سنة، من سنة 586 – 539 ق.م. وهنا يتحدث المؤرخون التوراتيون عن اجتياح الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني للقدس عام 587 ق.م بعد أن تمردت عليه وسبى أهلها إلى بابل
اعتقد اننا انتهينا من نقطة هيرودوت
سمير سعد منير- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
[quote]
الخطأ وارد لكل انسان حى لوكان عالم لكن الذى لا يرد ولا يقبل هو محو كل شئ بالنسبه لتاريخ هيرودوت فعدم ذكرها فى ذلك العصر من قبل هيرودوت او غيره يوضح انها لم توجد او لم تظهر بعد
ولنذكر الاخوة بقوة هيروديت الجغرافيه
________________________________________
يا واد عمى لواتعبت نفسك ولو بسيطاوامعنت ستجده قد تكلم فى كتاب عن بلاد بها الثلوج وقبائل تعيش بها بعد الهند فما قولك ؟؟
هو خطأ بسبب ما وصل له من معلومات
الا انى اسال لما تنقضون هيرودوت لهذه الدرجه هل لاننا بدانا نتكلم عن مكه ام ماذا؟
عمر كتب:[center]تعلم يا صديقى فنحن جميعا نتعلم
يجب عليك الإلتزام بالقاعدة المنطِقية ..[b] " عدم الوجود لا يعني العدم " , " عدم العلم لا يعني العدم" :
فعدم علمنا بالشيء لا يعني عدمه ,
وعدم علم هيرودوتس بمكة او بمدن العرب لا يعني عدم تاريخية ما جهله ..
ولا يُقبل القول من عالم إلا إن أحاط بكل شيءْ علما ..
وهيرودوتوس جغرافياً لم يحط علماً ..
بل وقع في أخطاء شنيعة وإن غفرها له زمانه وحضارتهم وقتها ..
الخطأ وارد لكل انسان حى لوكان عالم لكن الذى لا يرد ولا يقبل هو محو كل شئ بالنسبه لتاريخ هيرودوت فعدم ذكرها فى ذلك العصر من قبل هيرودوت او غيره يوضح انها لم توجد او لم تظهر بعد
ولنذكر الاخوة بقوة هيروديت الجغرافيه
________________________________________
صدق ولا بد ان تصدق
1- الهند هي آخر حدود العالم في الشرق
تقدر تقولى دلوكيت يا واد عمى ان الصين مش موجوده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولو موجوده تبقى راحت فين عند هيروديت مش الهند اخر حدود العالم فى الشرق
يا واد عمى لواتعبت نفسك ولو بسيطاوامعنت ستجده قد تكلم فى كتاب عن بلاد بها الثلوج وقبائل تعيش بها بعد الهند فما قولك ؟؟
olor=red]2- : "اثيوبيا هي آخر مكان في الغرب ".. ![/color]
هو خطأ بسبب ما وصل له من معلومات
الا انى اسال لما تنقضون هيرودوت لهذه الدرجه هل لاننا بدانا نتكلم عن مكه ام ماذا؟
سمير سعد منير- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
هو خطأ بسبب ما وصل له من معلومات
أنت الان تعترف بخطأ هيروديت
وأنت الى الان لم تاتى بدليل واحد على عدم وجود مكه
وأنت الى الان لا تزال تحلم بعدم تاريخيتها
ولكن كنت أنتظرك على احر من الجمر
____________
ولى عهد معك امام الناس
لو اثبت لك وجود مكه بكلام المؤرخين
وبكلام علماء نصارى
وبكلام الكتاب المقدس
_______
هل ستكون شجاع وتقف مع نفسك وقفة حق
وتعلنها صراحة
أشهد ان لا اله الا الله .. واشهد ان محمد رسول الله ... واشهد ان السيد المسيح عبد الله ورسوله
_____________
ام انك تجادل بلا هدف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
_____________________________
الا انى اسال لما تنقضون هيرودوت لهذه الدرجه هل لاننا بدانا نتكلم عن مكه ام ماذا؟
نحن لا ننتقد هيروديت بل نبين انه لم يكن يعلم كل الامور ومن اهمها اليهود فى فلسطين والهيكل
والمعلومات الجغرافيه الخاطئه بالكليه
________________
اما انكم تتكلمون عن مكه
فهذا امر يفرحنا ويبين اننا نسير على الطريق الصحيح
___________
واحب قبل ان أبدا الموضوع من جديد ان تذكر لى مؤرخا واحد نفى وجود مكه ؟؟؟؟
فاذا عجزت عن ذكر من نفى وجود مكه من غير المنصرين .؟
ساثبت لك الامر وانهيه بكل بساطه وبادله عقليه وعلميه وكتابيه وكهنوتيه
.
.
.
انتظرك صديقى المحترم
عمر- مـشـرف منتدى الحوار والنقاش
- عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
أنت الان تعترف بخطأ هيروديت
تقويلى ما لم أقله فهو سند يأكد الضعف من الطرف الآخر
منذ أن بدات الحوار ولم يأتينى أحد بدليل وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى من المؤرخيين او الآثار او الجغرافيينوأنت الى الان لم تاتى بدليل واحد على عدم وجود مكه
لو اثبت لك وجود مكه بكلام المؤرخين
نحن مازلنا نتحاور
وبكلام علماء نصارى
أعتقد أنى طلبت سابقا بعدم تلقيبنا بالنصارى وهذا فقط احترام لشخصنا
وبكلام الكتاب المقدس
لقد وعدت بالتحاور فى هذا الموضوع بعد الإنتهاء
نحن لسنا فى حالة حرب فنحن فى حوار المفروض انه يكون بناءهل ستكون شجاع وتقف مع نفسك وقفة حق
وتعلنها صراحة
أشهد ان لا اله الا الله .. واشهد ان محمد رسول الله ... واشهد ان السيد المسيح عبد الله ورسوله
بصراحه هل بالقول اعلان الإيمان أم بالإقتناع الشخصى فما الفرق بين المتلقن والببغاء فى هذه الحاله
على العموم انا مؤمن كليا بالمسيح ربا وإلهٍ مخلصا
اما الجدال الذى تذكره لم أتعود عليه فصدقنى تعودت ان اعترف بخطئ ان كنت خاطئا وهذا امعانا للحق
الا انى اسال لما تنقضون هيرودوت لهذه الدرجه هل لاننا بدانا نتكلم عن مكه ام ماذا؟
نحن لا ننتقد هيروديت بل نبين انه لم يكن يعلم كل الامور ومن اهمها اليهود فى فلسطين والهيكل
والمعلومات الجغرافيه الخاطئه بالكليه
وهذا دليل على عدم تركيزك معى
السيطرة البابلية: قضى البابليون على مملكة الآشوريين وورثوا امتداد سيطرتها، واستمروا 47 سنة، من سنة 586 – 539 ق.م. وهنا يتحدث المؤرخون التوراتيون عن اجتياح الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني للقدس عام 587 ق.م بعد أن تمردت عليه وسبى أهلها إلى بابل
لو ركزت على ما كتبت لفهمت انه فى هذه الفتره كان هناك سبى بابل الذى لم يوجد يهود بالمنطقه فعن من سيتكلم هيرودوت
معلومه بسيطه ان اخطا مؤرخ او جغرافى فى شئ فليس معناه ان كل شئ خطـأ مما ذكر وعلى تهدم كل معلوماته وكأنه لم يفعل شئ الا ان من يندفع لهذا الأسلوب فهو بهذه الطريقه لا يعمل بعمل العقل فقط لاثبات نظريته
فهيرودوت نجده أخطأ فى قوله أن أثيوبيا آخر الأرض ولكن هذا هو ما كان يقال وقتها وكونها أقصى منطقه سمع عنها او زارها لكنه كان كثيرا كان محق فى كلامه عن مصر وليبيا وبلاد العرب واوروبا
فان أخطا فى شئ فليس معناه نقض كل ما ذكره وبطلانه وهذا ليس اسلوب علمى
انتظر منك ومن أى احد كان ان يثبت لى بالدليل والبرهان وجودها من كتب التاريخ للعالم القديم
الا انى اعتقد اننا اتفقنا ان هيرودوت لم يسمع او حتى عندما وصل لاقرب منطقه ببلاد العرب من بكه او مكه او ايا كان اسمها وقتها لم يسمع عنها بالأخص من التجار العابرين صحراء الجزيره العربيه فهو فى هذا العصر لم يسمع عنها ابدا لذا لم يتكلم لذا اعتقد اننا هنا اتفقنا على شئ
وذكرى لهذا ما هو الا فكرة انه ان لم يسمع مؤرخ أو جغرافى او لم يزر بكه او مكه ايا كان اسمها وقتها فاكيد سيسمع عنها من هو بعده او ما يليه وليس من المعقول طوال 1300 سنه لم يسمع كل هؤلاء بها
أعتقد ان تفكيرى منطقى فى هذه النقطه
وانا الى الآن منتظر ان اثبت لى شخص خلاف ما اقول ساعلن خطأ إدعائى
سمير سعد منير- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
تقويلى ما لم أقله فهو سند يأكد الضعف من الطرف الآخر
منذ أن بدات الحوار ولم يأتينى أحد بدليل وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى من المؤرخيين او الآثار او الجغرافيين
صديقى المحترم اكبر فشل لك انك الى اللحظه لم تثبت ان هناك مؤرخ واحد ذهب الى الجزيرة العربيه
وادعى عدم وجود مدينه مقدسه ووجود مكه .
وكما قلنا فى البدايه ... هيروديت لم يدعى بعدم وجود مكه ..
كما انه لم يتحدث عن اورشاليم ... تابع معى
هل ستكون شجاع وتقف مع نفسك وقفة حق
نحن لسنا فى حالة حرب فنحن فى حوار المفروض انه يكون بناء
الحوار البناء هو الاعتراف بالحق وليس الهروب منه والمراوغه
وتذكر حسن تعاملنا معك وعدم مهاجمتك وعدم السب والاساءة كما يحدث فى منتديات النصارى التى تعرفها جيدا ويتم الاساءة الى المسلم والاسلام والقران والرسول صلى الله عليه وسلم باسوا الاساليب
وكم نتمنى ان يتعامل معنا النصارى كما نتعامل معهم ... فلسنا يا صديقى فى حرب
ولكنك يا صديقى المحترم لا تضع هدف او ثمره تجنوها من حوراتك كل ما تبحث عنه هو التشويش وعدم رؤية الحقيقه
سامحنى صديقى فلقد تابعتك فى كل المنتديات التى دخلتها ومعى من الادله على ذلك
ولنخرج خارج اطار الشخصنه ونرجع للرد على رد حضرتك
بصراحه هل بالقول اعلان الإيمان أم بالإقتناع الشخصى فما الفرق بين المتلقن والببغاء فى هذه الحاله
على العموم انا مؤمن كليا بالمسيح ربا وإلهٍ مخلصا
اما الجدال الذى تذكره لم أتعود عليه فصدقنى تعودت ان اعترف بخطئ ان كنت خاطئا وهذا امعانا للحق
صديقى المحترم عندما نرى الحقيقه واضحه وجليه امام اعيننا وجب علينا ان نشير اليها ونقول هذه حقيقه
او نعترف اننا كنا مخدوعين بسبب كذا وكذا
وايمانك يا صديقى لا ينفع ولا يضر الناس حتى تعترف به بلسانك فقط او بجوارحك
ولكن سينفعك انت لتكسب السيد المسيح الذى تتهمه وتغلط فيه وتكذب عليه بادعاءك انه هو الله
والسيد المسيح لم يعلنها ابدا ولم يتكلم مرة واحده على انه الله
بل يعترف دائما انه اخر غير الله وانه عبد لله وانه انسان قد كلمكم بالحق الذى علمه من الله
يا صديقى : انا ابرأ السيد المسيح رسول الله صلى الله عليه وسلم مما اتهمته انت به وباقى النصارى
وكم اتمنى ان تكون عينى قد خانتنى فيما رأيته من مداخلات لحضرتك فى منتديات اسلاميه كلها باءت
ووضحت شخصية الكاتب وهدفه وهروبه للاسف
ولا اتمنى ان يكون هناك من ينتحل شخصيتك صديقى المحترم ... تأكد من ذلك جيدا
ركزت على ما كتبت لفهمت انه فى هذه الفتره كان هناك سبى بابل الذى لم يوجد يهود بالمنطقه فعن من سيتكلم هيرودوت
معلومه بسيطه ان اخطا مؤرخ او جغرافى فى شئ فليس معناه ان كل شئ خطـأ مما ذكر وعلى تهدم كل معلوماته وكأنه لم يفعل شئ الا ان من يندفع لهذا الأسلوب فهو بهذه الطريقه لا يعمل بعمل العقل فقط لاثبات نظريته
فهيرودوت نجده أخطأ فى قوله أن أثيوبيا آخر الأرض ولكن هذا هو ما كان يقال وقتها وكونها أقصى منطقه سمع عنها او زارها لكنه كان كثيرا كان محق فى كلامه عن مصر وليبيا وبلاد العرب واوروبا
فان أخطا فى شئ فليس معناه نقض كل ما ذكره وبطلانه وهذا ليس اسلوب علمى
انتظر منك ومن أى احد كان ان يثبت لى بالدليل والبرهان وجودها من كتب التاريخ للعالم القديم
اعتقد انه قد خانك يا صديقى التركيز ان المدينه المقدسه التى تسمى اورشاليم وتم سبيها عن طريق البابليين
وانت لم تعطنى الدليل ولا البيان ولا مصدر الكلام على كلامك
انت مدينه كهذه يجب ان يتحدث عنها هيروديت ان كان بالفعل عاش فى تلك الحقبه فوجب عليه ان يذكر السبى والهدم ويقول كانت مدينه مقدسه لليهود وكانت مدينه عظيمه
فما السر من عدم التحدث عنها ابدا
والسؤال الذى يطرح نفسه اذا كان الشارع الذى يتم تغييره يكتب عليه ( شارع عمر على ... سمير سعد سابقا ) فاذا كان الشارع يتم تذكير الناس باسمه السابق
فهل سيتم محو كل اخبار المدينه المقدسه ولا يتحدث احد ابدا عنها
ولى سؤال هام جدا ستعرف معناه فيما بعد
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
اين ذهب اليهود الذين فروا من السبى ... وما كان اسمهم فى تلك الحقبه
الاجابه ستكون مفاجاءة لك صديقى
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
اما عن اخطاء هيروديت فليس انا ولا انت من يحكم على اخطائه ولكن اهل التخصص هم من يذكرون ويحكمون
أقرأ .............
.
.
.
____________________
هيرودوس قليل العلم بالعربية , لأنه لم يثبُت أنه ذهب إلى العربية , فيُخبرنا روبرت هويلاند عن هيرودوتس فيقول :
" أن معلوماته عن العربية ضحلة جداً وكانت العربية تمثل له أرض الأساطير وأرض الأفاعي الطائرة ذات الأجنحة والثعابين الخبيثة" .. Arabia and the Arabs: from the Bronze Age to the coming of Islam By Robert G. Hoyland, p.3
________________
وانا الى الآن منتظر ان اثبت لى شخص خلاف ما اقول ساعلن خطأ إدعائى
طلبك مجاب صديقى
ولكنى لم اتنازل عن طلبى .. ما ثمرة الحوار
اليس من الحق اعتراف الانسان بالحقيقه .... اتمنى ان تكون محقا معنا صديقى
تابع بكل محبه
عمر- مـشـرف منتدى الحوار والنقاش
- عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
ولنبدا فى الاثبات صديقى المحترم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن ان شئت سهلا
اللهم يا معلم ادم وابراهيم علمنى ويا مفهم سليمان فهمنى
اللهم اهدنى واهدى بى واجعلنى سببا لمن اهتدى
اللهم اهدى اصدقائنا النصارى وغير المسلمين الى الحق انك سبحانك وتعالى ولى ذلك والقادر عليه
واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو احد
واشهد ان محمد رسول الله بلغ الرساله وادى الامانه صلى الله عليه وسلم
ثم اما بعد
صديقى المحترم / سمير
هل تعرف هذا الرجل .....
.
.
.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
انه المؤرخ الروماني أمانيوس مارسيللينوس
Ammianus Marcellinus
والذي عاش في القرن الرابع الميلادي اي قبل الاسلام بقرنين ونصف على الاقل,
وقد عرف مكه بالمدينه المقدسه عندما ذكر سبع مدن من مدن الجزيرة العربيه
وذكرها باسم "المدينة المقدسة hierapolis"
تقول الدكتورة آمال الروبى
دكتورة . آمال محمد محمد الروبي
أستاذ مشارك في قسم التاريخ اليوناني الروماني
فى كتابها للرد على كتاب باتريشيا كرون ( تجارة مكة وظهور الإسلام )
فى الجزء الاول صفحة 237 وتستطيع تحميل الكتاب بنسختيه العربيه والانجيلزيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
"إن المؤرخ أميانوس ماركللينوس قام بوضع قائِمة لسبع مدن في بلاد العرب الجنوبية ليس من بينها مكةأو مكو ربا ولكنه ذكرها بصفتها التي اشتُهِرت بها
كمدينة مقدسة Hierapolis لذلِك ذكرها بهذا الإسْم.
إذا قمنا بعمل مقارنه بين المدن التي ذكرها كل من أميانوس وبطليموس في الجانب الغربي من بلاد العرب
نلاحظ أنها تكاد تكون متماثلة
فيما عدا قيام أميانوس بترجمة مدينة مكوراباالتي ذكرها بطليموس ووضعها تحت اسم المدينة المقدسة.
لقد كان الفارق الزمني بينهما حوالي قرنين من الزمان اشتُهِرت فيها المدينة كمدينة مقدسة لذلِك ذكرها تحت هذا الإسْم"
عمر- مـشـرف منتدى الحوار والنقاش
- عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
صديقى المحترم / سمير
هل تعرف هذا المؤرخ اليونانى المشهور / كلاوديوس بطليموس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والذي عاش في القرن الثاني بعد الميلاد,
تناول العرب والمسلمون كتاباته مبكراً بالإهتمام والترجمة إلى العربية
وقد تعرض إلى ذِكْرِ مكة في كتابيْهِ " الجغرافية"
وكتاب " ملحمة البلاد" ومما يُرجّح ذلِك
الادلة التاليه وكلام المؤرخين واهل التخصص التالى ذكرهم
اولا : المؤرخ والجغرافي العربي ياقوت الحموي في معجمه الجغرافي الفريد "معجم البلدان)
وقد تحدث المؤرخين عن معجم ياقوت الحموى فقال : ويقول جوستاف لوبون
في كتابه " قصة الحضارات"
موسوعة جغرافية ضخمة جمع فيها كل المعلومات الجغرافية المعروفة في العصور الوسطى.
ولم يكد يترك شيئًا من هذه المعلومات إلا أدخله في هذه الموسوعة؛
من فلكٍ،
وطبيعة،
وعلوم آثار،
والجغرافية البشرية،
والتاريخ،
هذا إلى ما أثبته فيها من أبعاد المدن بعضها عن بعضٍ،
وأهميتها،
وحياة مشهوري أهلها وأعمالهم،
ولسنا نعلم أن أحدًا أحبَّ الأرض كما أحبها هذا العالم العظيم"
ما رأيك فيما قاله جوستاف ... فتعالى بنا نرى ما كتب فى الموسوعه الجغرافيه عن صاحب القصه الاساسى المؤرخ اليونانى / كلاوديوس بطليموس
فى كتابه الملحمه : "مكة بيت الله الحرام
قال بطليموس طولها من جهة المغرب ثمان وسبعون درجة
وعرضها ثلاث وعشرون درجة وقيل إحدى وعشرون تحت نقطة السرطان
طالعها الثريا
بيت حياتها الثور
وهي في الإقليم الثاني
أما اشتقاقها ففيه أقوال
____________________________
ثانيا : كان المؤرخ اليونانى يتحدث عن مكه باسم ( "مكربة" )
وأكد كلامه كلا من : - المؤرخ والمستشرق
(كارل بروكلمان, موشي بيرلمان )
المراد بقول بطليموس : " مكربة “.. "
مكة : مكان الميلاد لنبي العرب ( والتي يُسميها بطليموس "مكربة" ربما لأن مكرب حسب العربية الجنوبية تعني " البيت" , "الهيكل" ) وتقع في الحجاز
ارجع الى :
History of the Islamic Peoples: With a Review of Events, 1939-1947. Contributors: Carl Brockelmann - author, Moshe Perlmann - author, Joel Carmichael - transltr, Moshe Perlmann - transltr. Publisher: G. P. Putnam's Sons. Place of Publication: New York. Publication Year: 1947. Page Number: 12
_______________________________________
ثالثا : تشارلز فورستر في كتابه الجغرافية التاريخية لبلاد العرب
: يرى أن ماكورابا هي تحديداً, مكة ,
بل يؤكد ويستمر في كتابه لإثبات أن اصل التسمية كان "ماكورابا بمعنى : مدينة الحرب"
وأن مكة ماهي إلا اختِصار لهذه التسْمِية.
راجع : Charles Forster” The Historical Geography of Arabia: Or, The Patriarchal Evidences of Revealed Religion”,P.265
_________________________________________
رابعا : المستشرق الهولندي أرند جان فنسن
في دارة المعارف الإسلامية طبعة بريل يعتبرها حقيقة لا تقبل الجدل “a fact "
أن مكة هي نفسها مكوربا التي ذكرها بطليموس
راجع : E.J. Brill's first encyclopaedia of Islam 1913-1936,P.590
مع العلم ان كتبة دائرة المعارف الاسلاميه لم يكتبها المسلمين بل كل من كتبها هم نصارى وغير مسلمين ومستشرقين .. حتى لا يظن احد انها مصدر اسلامى .
______________________________
خامسا : أستاذة التاريخ والدراسات العربية ,
المستشرقة جاكلين شابي
تؤكد أن مكة هي ماكورابا كما ذكرها بطليموس في جغرافيته
راجع : Encyclopedia of the Middle Ages, Jacqueline Chabbi,2/931
_________________________
سادسا : بعض المؤرخين مثل (فازليف A. A. Vasiliev, راجوزين S. Ragozin)
"مكة وهي "مكربة" في الكتابات القديمة
راجع : History of the Byzantine Empire: From Constantine the Great to the Epoch of the Crusades. Volume: 1. Contributors: A. A. Vasiliev - author, S. Ragozin - transltr. Publisher: University of Wisconsin. Place of Publication: Madison, WI. Publication Year: 1928. Page Number: 246.
_______________________________________
سابعا : مؤرخ تاريخ العرب " جواد علي"
رجّح هذا القول في المفصل فقال:
" وإذا صح رأينا في أن موضع "Macoraba" هو مكة،
دل على أنها كانت قد اشتهرت بين العرب في القرن الثاني بعد الميلاد,
وأنها كانت مدينة مقدسة يقصدها الناس من مواضع بعيدة من حضر ومن بادين،
وبفضل هذه القدسية والمكانة بلغ اسمها مسامع هذا العالم الجغرافي اليوناني البعيد،
ودل أيضا على أنها كانت موجودة ومعروفة قبل أيام "بطلميوس"؛
إذ لا يعقل أن يلمع اسمها وتنال هذه الشهرة بصورة مفاجئة
بلغت مسامع ذلك العالم الساكن في موضع بعيد, ما لم يكن لها عهد سابق لهذا العهد."
راجع : جواد علي "المفصل في تاريخ العرب قبل الإسْلام" , 7/10
_______________________________________
الى هنا انتهيت من بداية الرد وفى انتظار رد المحترم / سمير
________________________________________
لا انسى ان صاحب الفضل فى هذا المجهود بعد الله هو الدكتور الحبيب / أمير عبد الله
زاده الله علما ونورا وفضلا وشفاه وعفاه من كل شر
بالله عليكم : لا تخرجوا من الموضوع من غير ان تدعوا لصاحب الجهد الكبير الدكتور امير عبد الله
عمر- مـشـرف منتدى الحوار والنقاش
- عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
مكربه هى سبأ
لم أنسه أخى الكريم فهذا المؤرخ لم بتكلم عن مكه انها مكربه مثلما تتكلم لانك عندما تراجع كتابه ستجد ان مكربه هذه التى يتكلم عنها موجوده فى سبأ نسبة لعصر المكاربه فارجو ان تبحث عن عصر المكاربه الذى اخذ منه الإسم
وارجوا منك ايضا ان تراجع خريطته التى تذكر مكان مكربه هذه هى فى سبأاو اليمن
بحثك بهذه الطريقه بناء وهو ما أصبوا اليه بدل نقض المؤرخيين الذى اعتمد عليه البعض لان هذا النقض غير منطقى وغير بناء لاننا نعتمد على ذكرها مثلما اعطيت مثال من اى مؤرخ او عالم او من الآثار يأكد وجودها
وارجوا منك ايضا ان تراجع خريطته التى تذكر مكان مكربه هذه هى فى سبأاو اليمن
بحثك بهذه الطريقه بناء وهو ما أصبوا اليه بدل نقض المؤرخيين الذى اعتمد عليه البعض لان هذا النقض غير منطقى وغير بناء لاننا نعتمد على ذكرها مثلما اعطيت مثال من اى مؤرخ او عالم او من الآثار يأكد وجودها
سمير سعد منير- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
الموقع : الامارات
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
مكرب او مكربه هل ذكرها اى من المرخين الثقات كما يدعى جهابزة الثقات فى كتب التراث الإسلامى قاصدين انها مكه ؟
من اى مصدر أتى بهذا الإسم ؟
مكرب او مكربه
عند البحث فى كتب جهابزة الرجال الثقات فى الحديث وعلماء المسلمين وقد وضعت سابقا اسماء مكه فى باب اسماء مكه وقد وجدت ان اسم مكربه او مكرب لم يذكره شخص كان ولم يتطرقوا الى هذا الإسم من قريب او من بعيد ولذا العقل والمنطق يتساءل لما فى هذه الفتره بالذات قالوا ان مكربه هى مكه مع ان علمائهم لم يقولوا بذلك ؟
1. مكة
2. بكة
3. أم القرى
4. القريه
5. البلد
6. البلد الأمين
7. معاد
وقد ذكر أيضا فى كتابه أن القاضى مجد الدين الشيرازى قاضى اليمن بالأسماء التاليه
1. بساق
2. البيت العتيق
3. الرأس
4. القادسيه
5. المسجد الحرام
6. المعطشه
7. المكتان
8. النابيه
9. أم روح
10. أم الحمن
11. أم كوثى
غير انه يجب علينا كى نكون منصفين فى البحث ان نتجه فى قول ان الجغرافى بطليموس لم يقل ان مكربه هى مكه لذا اننا عندما نرجع للمصدر المذكور سنجد انه لم يحدد مكه بعينها بل قال مكربه وبها معبد مقدس فما هى مكربه هذه.
بالبحث فى المصدر التاريخى لمدينة سبأ التى تعتبر هى من اقرب المدن لمكه سنجد انه قد ظهر عصر يسمى بعصر المكاربه ( 800 – 650 ق م) المذكوريين فى الكتابات السبئيه وهم حكام سبأ وقد لقبوا بهذا اللقب كونهم كانوا مصطبغين بالصبغه الدينيه ومنهم
- مكرب سمه على
- مكرب يدع ايل ذريح
- مكرب يثع أمر وتر
فكلمة مكرب المفرده تعنى المقرب للاله او الوسيط بين الله والناس وقد اهتموا بالمعابد ومنها معبد محرم بلقيس وقد كان مقدس جدا عندهم ومعبد المقه بصرواح وهى المقصوده اصلا عند بطليموس بالمعابد المقدسه فمن الواضح ان بطليموس اطلق على سبأ بمكربه نسبه للمكاربه اما بخوص اعتقاد ان ذكر مكربه هى مكه فهو لشئ غير مقنع لان مكه غامضه فى التاريخ حسب قول السواد الأعظم للمفكريين والباحثين المسلمين فكيف يقولوا هذا بدون دراسه ؟
فبطليموس لم يقل انها فى منطقة مكه بل الذى يقصده سبأ وحتى الخرائط التى كتب عليها مكربه فهى لم تكن لبطليموس فهى فعل حاضر حدث حاليا لتحريف التاريخ لصالح المسلم لانه كيف يقول العلماء ان تاريخ مكه غامض ولم يذكرها عالم مسلم واحد وفجأه ياتى شخص ليس له علم ولا درايه ويلصق هذا بذاك.
وطبعا بما ان الموضوع يخص مكه اذا سيعلن ان الكلام سليم حتى ولو قبل غير ذلك لذا من الضرورى أن نضع أمامنا أسماء مكه كى نعرف هل علماء المسلمين الجهابزه ذكروا مكربه من أسماء مكه أم لا؟
غير أننا يجب أن ندرس الموضوع بموضوعيه أكبر فهناك محاولات قدمها البعض لعلاج الشرخ الحادث فى هذا الموضوع فقد رأى البعض أنه جاء ذكر لقريش بطريقه غير مباشره فيما كتب بلينى عند حديثه عن إقليم بنوجريش (Dabonegoris region) وما ذكره بطليموس تحت اسم مكربا كما ذكرنا آنفا إلا أن الواقع انه ينبغى مراجعة هذه الإختراعات فمنطقة (Dabonegoris region) لا يمكن أن تتطابق مع (Dbu Bani Quarysh) التى تعنى المنطقه الخاصه ببنى قريش كما يعتقد فيسمان والسبب فى ذلك إلى أن المرء كان يتوقع ان يكون إنعكاسا للغه هنا, ولكن البناء اللغوى بهذه الطريقه السابقه يرجع إلى اللغه العربيه الجنوبيه هذا من ناحيه ومن ناحيه أخرى هو أن بلينى قام بوضع الإقليم المذكور فى العربيه الجنوبيه أى اليمن بالتحديد بين عمان وحضرموت وينطبق الأمر نفسه على منطقة ميناء مكربا الا أنه عند الإمعان فى الإسم وما أخذ من أسماء غامضه محاوله من المدعى اعطاء شرعيه تاريخيه من هذا المنطلق فان فكيف استبدل الإسم من مكربا الى مكه او بكه فالإشتراك فى حرفين فقط ومصدر الإسم هو من لغه جنوبيه ومن حضاره جنوبيه سمية عصر المكاربه اليس هذا لشئ غريب ؟
فماكراب او كيطراب تعنى المعبد كما أن الجذر اللغوى كرب (Krb) ليس له معنى القداسه فى اللغه العربيه, على عكس الحال مع العربيه الجنوبيه فكيف يطابقوا الكلمه حرفيا بدون فهم هكذا وترجموها بهذه الصوره
الا ان الإسم الذى يتكون منه الحروف الساكنه مك (mkk) لا يمكن أن يكون مشتقا من الجذع كرب(krb) وترتب على ذلك ان بطليموس كان يشير الى مدينه مقدسه فبديهيا انها ليست مكه وهذا ما وضحناه سابقا انها سبأ أو معبد المكاربه فاسم مكورابا او مكربا ليس له اى ارتباط بمكه او ببكه فى Macorabe تقع فى محيط يتحدث العربيه فالإحتمال الأكبر أن يعكس اسمها العربى بالأخص أنها حسب ما عرف أنها تشمل نصب دينى له قيمته والإعتزاز بلغته فكان من الأولا ان يطلق اسم عربى واذا كان قدر بطليموس ان يذكرها فكان يجب ان يذكرها على النحو التالى وهو موكه (Moka وهى مدينه فى البتراء العربيه بالإضافه إلى انه لم يرد ذكر لمكه عند أميانوس وماكللينوس.
غير أن بطليموس لم يقدم لنا اى معلومه عنها خلال ذكره عن خطوط الطول والعرض للمنطقه التى تقع فيها .
من اى مصدر أتى بهذا الإسم ؟
مكرب او مكربه
عند البحث فى كتب جهابزة الرجال الثقات فى الحديث وعلماء المسلمين وقد وضعت سابقا اسماء مكه فى باب اسماء مكه وقد وجدت ان اسم مكربه او مكرب لم يذكره شخص كان ولم يتطرقوا الى هذا الإسم من قريب او من بعيد ولذا العقل والمنطق يتساءل لما فى هذه الفتره بالذات قالوا ان مكربه هى مكه مع ان علمائهم لم يقولوا بذلك ؟
1. مكة
2. بكة
3. أم القرى
4. القريه
5. البلد
6. البلد الأمين
7. معاد
وقد ذكر أيضا فى كتابه أن القاضى مجد الدين الشيرازى قاضى اليمن بالأسماء التاليه
1. بساق
2. البيت العتيق
3. الرأس
4. القادسيه
5. المسجد الحرام
6. المعطشه
7. المكتان
8. النابيه
9. أم روح
10. أم الحمن
11. أم كوثى
غير انه يجب علينا كى نكون منصفين فى البحث ان نتجه فى قول ان الجغرافى بطليموس لم يقل ان مكربه هى مكه لذا اننا عندما نرجع للمصدر المذكور سنجد انه لم يحدد مكه بعينها بل قال مكربه وبها معبد مقدس فما هى مكربه هذه.
بالبحث فى المصدر التاريخى لمدينة سبأ التى تعتبر هى من اقرب المدن لمكه سنجد انه قد ظهر عصر يسمى بعصر المكاربه ( 800 – 650 ق م) المذكوريين فى الكتابات السبئيه وهم حكام سبأ وقد لقبوا بهذا اللقب كونهم كانوا مصطبغين بالصبغه الدينيه ومنهم
- مكرب سمه على
- مكرب يدع ايل ذريح
- مكرب يثع أمر وتر
فكلمة مكرب المفرده تعنى المقرب للاله او الوسيط بين الله والناس وقد اهتموا بالمعابد ومنها معبد محرم بلقيس وقد كان مقدس جدا عندهم ومعبد المقه بصرواح وهى المقصوده اصلا عند بطليموس بالمعابد المقدسه فمن الواضح ان بطليموس اطلق على سبأ بمكربه نسبه للمكاربه اما بخوص اعتقاد ان ذكر مكربه هى مكه فهو لشئ غير مقنع لان مكه غامضه فى التاريخ حسب قول السواد الأعظم للمفكريين والباحثين المسلمين فكيف يقولوا هذا بدون دراسه ؟
فبطليموس لم يقل انها فى منطقة مكه بل الذى يقصده سبأ وحتى الخرائط التى كتب عليها مكربه فهى لم تكن لبطليموس فهى فعل حاضر حدث حاليا لتحريف التاريخ لصالح المسلم لانه كيف يقول العلماء ان تاريخ مكه غامض ولم يذكرها عالم مسلم واحد وفجأه ياتى شخص ليس له علم ولا درايه ويلصق هذا بذاك.
وطبعا بما ان الموضوع يخص مكه اذا سيعلن ان الكلام سليم حتى ولو قبل غير ذلك لذا من الضرورى أن نضع أمامنا أسماء مكه كى نعرف هل علماء المسلمين الجهابزه ذكروا مكربه من أسماء مكه أم لا؟
غير أننا يجب أن ندرس الموضوع بموضوعيه أكبر فهناك محاولات قدمها البعض لعلاج الشرخ الحادث فى هذا الموضوع فقد رأى البعض أنه جاء ذكر لقريش بطريقه غير مباشره فيما كتب بلينى عند حديثه عن إقليم بنوجريش (Dabonegoris region) وما ذكره بطليموس تحت اسم مكربا كما ذكرنا آنفا إلا أن الواقع انه ينبغى مراجعة هذه الإختراعات فمنطقة (Dabonegoris region) لا يمكن أن تتطابق مع (Dbu Bani Quarysh) التى تعنى المنطقه الخاصه ببنى قريش كما يعتقد فيسمان والسبب فى ذلك إلى أن المرء كان يتوقع ان يكون إنعكاسا للغه هنا, ولكن البناء اللغوى بهذه الطريقه السابقه يرجع إلى اللغه العربيه الجنوبيه هذا من ناحيه ومن ناحيه أخرى هو أن بلينى قام بوضع الإقليم المذكور فى العربيه الجنوبيه أى اليمن بالتحديد بين عمان وحضرموت وينطبق الأمر نفسه على منطقة ميناء مكربا الا أنه عند الإمعان فى الإسم وما أخذ من أسماء غامضه محاوله من المدعى اعطاء شرعيه تاريخيه من هذا المنطلق فان فكيف استبدل الإسم من مكربا الى مكه او بكه فالإشتراك فى حرفين فقط ومصدر الإسم هو من لغه جنوبيه ومن حضاره جنوبيه سمية عصر المكاربه اليس هذا لشئ غريب ؟
فماكراب او كيطراب تعنى المعبد كما أن الجذر اللغوى كرب (Krb) ليس له معنى القداسه فى اللغه العربيه, على عكس الحال مع العربيه الجنوبيه فكيف يطابقوا الكلمه حرفيا بدون فهم هكذا وترجموها بهذه الصوره
الا ان الإسم الذى يتكون منه الحروف الساكنه مك (mkk) لا يمكن أن يكون مشتقا من الجذع كرب(krb) وترتب على ذلك ان بطليموس كان يشير الى مدينه مقدسه فبديهيا انها ليست مكه وهذا ما وضحناه سابقا انها سبأ أو معبد المكاربه فاسم مكورابا او مكربا ليس له اى ارتباط بمكه او ببكه فى Macorabe تقع فى محيط يتحدث العربيه فالإحتمال الأكبر أن يعكس اسمها العربى بالأخص أنها حسب ما عرف أنها تشمل نصب دينى له قيمته والإعتزاز بلغته فكان من الأولا ان يطلق اسم عربى واذا كان قدر بطليموس ان يذكرها فكان يجب ان يذكرها على النحو التالى وهو موكه (Moka وهى مدينه فى البتراء العربيه بالإضافه إلى انه لم يرد ذكر لمكه عند أميانوس وماكللينوس.
غير أن بطليموس لم يقدم لنا اى معلومه عنها خلال ذكره عن خطوط الطول والعرض للمنطقه التى تقع فيها .
سمير سعد منير- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
الموقع : الامارات
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
لم أنسه أخى الكريم فهذا المؤرخ لم بتكلم عن مكه انها مكربه مثلما تتكلم لانك عندما تراجع كتابه ستجد ان مكربه هذه التى يتكلم عنها موجوده فى سبأ نسبة لعصر المكاربه فارجو ان تبحث عن عصر المكاربه الذى اخذ منه الإسم
لا يا صديقى انت بالفعل نسيت ترد
اولا اين ردك على هذه المداخله
ولنبدا فى الاثبات صديقى المحترم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن ان شئت سهلا
اللهم يا معلم ادم وابراهيم علمنى ويا مفهم سليمان فهمنى
اللهم اهدنى واهدى بى واجعلنى سببا لمن اهتدى
اللهم اهدى اصدقائنا النصارى وغير المسلمين الى الحق انك سبحانك وتعالى ولى ذلك والقادر عليه
واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو احد
واشهد ان محمد رسول الله بلغ الرساله وادى الامانه صلى الله عليه وسلم
ثم اما بعد
صديقى المحترم / سمير
هل تعرف هذا الرجل .....
.
.
.
تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
انه المؤرخ الروماني أمانيوس مارسيللينوس
Ammianus Marcellinus
والذي عاش في القرن الرابع الميلادي اي قبل الاسلام بقرنين ونصف على الاقل,
وقد عرف مكه بالمدينه المقدسه عندما ذكر سبع مدن من مدن الجزيرة العربيه
وذكرها باسم "المدينة المقدسة hierapolis"
تقول الدكتورة آمال الروبى
دكتورة . آمال محمد محمد الروبي
أستاذ مشارك في قسم التاريخ اليوناني الروماني
فى كتابها للرد على كتاب باتريشيا كرون ( تجارة مكة وظهور الإسلام )
فى الجزء الاول صفحة 237 وتستطيع تحميل الكتاب بنسختيه العربيه والانجيلزيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
"إن المؤرخ أميانوس ماركللينوس قام بوضع قائِمة لسبع مدن في بلاد العرب الجنوبية ليس من بينها مكةأو مكو ربا ولكنه ذكرها بصفتها التي اشتُهِرت بها
كمدينة مقدسة Hierapolis لذلِك ذكرها بهذا الإسْم.
إذا قمنا بعمل مقارنه بين المدن التي ذكرها كل من أميانوس وبطليموس في الجانب الغربي من بلاد العرب
نلاحظ أنها تكاد تكون متماثلة
فيما عدا قيام أميانوس بترجمة مدينة مكوراباالتي ذكرها بطليموس ووضعها تحت اسم المدينة المقدسة.
لقد كان الفارق الزمني بينهما حوالي قرنين من الزمان اشتُهِرت فيها المدينة كمدينة مقدسة لذلِك ذكرها تحت هذا الإسْم"
ثم قلت حضرتك
[/quote]وارجوا منك ايضا ان تراجع خريطته التى تذكر مكان مكربه هذه هى فى سبأاو اليمن
بالبحث فى المصدر التاريخى لمدينة سبأ التى تعتبر هى من اقرب المدن لمكه سنجد انه قد ظهر عصر يسمى بعصر المكاربه ( 800 – 650 ق م) المذكوريين فى الكتابات السبئيه وهم حكام سبأ وقد لقبوا بهذا اللقب كونهم كانوا مصطبغين بالصبغه الدينيه
اين الخريطه التى وضعت فيه اسم مكربه فى عصر بطليموس انتظرها منك
لا تنسى
انا انتظر منك الخريطه .... التى انت اطلعت عليها .
وقل لى صديقى المحترم
هل كانت سبأ تسمى مكربه ... ام ان العصر يسمى عصر المكاربه
ارى انك تجيب على سؤالى بكلامك السابق
فكلمة مكرب المفرده تعنى المقرب للاله او الوسيط بين الله والناس [quote]
هل يوجد مدينة تسمى مكربه فى سبأ ؟؟؟؟؟
واين هذه الخريطه
؟
وهل لو تكلمنا عن دولة العباسيين ودولة الامويين
معنى هذا ان هناك بلد تسمى العباسه - او الامويه
ام اننا نفهم ما نحب ان نفهمه فقط وللاسف فى ردك المنقول تجيب انت على نفسك ولكن لم ترتب كلامك
ما معنى مكربه
من فمك انت
هى المقربه من الله والوسيط بين الله والناس
وانا انتظر منك على ادلة كلامك المنقول
تابع
عمر- مـشـرف منتدى الحوار والنقاش
- عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
قلت لحضرتك كلامك المنقول للاسباب التاليه :-
ان حضرتك لم تقل لنا ان اسمك حبيب الرب وهو من كتب نفس كلامك ولعله هو ايضا ناقله
اليس هذه المداخله التى كتبتها ( كوبى ... بست ) وتابع معى كلمة كوبى بست جيدا فى الرد القادم
ثانيا : مداخلة ورد حضرتك وهى منقوله لا تتماشى مع ما تم اثباته لك
ثالثا : اعطيتك كلام المؤيدين من المستشرقين من امثال :-
وأكد كلامه كلا من : - المؤرخ والمستشرق
(كارل بروكلمان, موشي بيرلمان )
المراد بقول بطليموس : " مكربة “.. "
مكة : مكان الميلاد لنبي العرب ( والتي يُسميها بطليموس "مكربة" ربما لأن مكرب حسب العربية الجنوبية تعني " البيت" , "الهيكل" ) وتقع في الحجاز
ارجع الى :
History of the Islamic Peoples: With a Review of Events, 1939-1947. Contributors: Carl Brockelmann - author, Moshe Perlmann - author, Joel Carmichael - transltr, Moshe Perlmann - transltr. Publisher: G. P. Putnam's Sons. Place of Publication: New York. Publication Year: 1947. Page Number: 12
_______________________________________
ثالثا : تشارلز فورستر في كتابه الجغرافية التاريخية لبلاد العرب
: يرى أن ماكورابا هي تحديداً, مكة ,
بل يؤكد ويستمر في كتابه لإثبات أن اصل التسمية كان "ماكورابا بمعنى : مدينة الحرب"
وأن مكة ماهي إلا اختِصار لهذه التسْمِية.
راجع : Charles Forster” The Historical Geography of Arabia: Or, The Patriarchal Evidences of Revealed Religion”,P.265
_________________________________________
رابعا : المستشرق الهولندي أرند جان فنسن
في دارة المعارف الإسلامية طبعة بريل يعتبرها حقيقة لا تقبل الجدل “a fact "
أن مكة هي نفسها مكوربا التي ذكرها بطليموس
راجع : E.J. Brill's first encyclopaedia of Islam 1913-1936,P.590
مع العلم ان كتبة دائرة المعارف الاسلاميه لم يكتبها المسلمين بل كل من كتبها هم نصارى وغير مسلمين ومستشرقين .. حتى لا يظن احد انها مصدر اسلامى .
______________________________
خامسا : أستاذة التاريخ والدراسات العربية ,
المستشرقة جاكلين شابي
تؤكد أن مكة هي ماكورابا كما ذكرها بطليموس في جغرافيته
راجع : Encyclopedia of the Middle Ages, Jacqueline Chabbi,2/931
_________________________
سادسا : بعض المؤرخين مثل (فازليف A. A. Vasiliev, راجوزين S. Ragozin)
"مكة وهي "مكربة" في الكتابات القديمة
راجع : History of the Byzantine Empire: From Constantine the Great to the Epoch of the Crusades. Volume: 1. Contributors: A. A. Vasiliev - author, S. Ragozin - transltr. Publisher: University of Wisconsin. Place of Publication: Madison, WI. Publication Year: 1928. Page Number: 246.
_______________________________________
سابعا : مؤرخ تاريخ العرب " جواد علي"
رجّح هذا القول في المفصل فقال:
" وإذا صح رأينا في أن موضع "Macoraba" هو مكة،
دل على أنها كانت قد اشتهرت بين العرب في القرن الثاني بعد الميلاد,
وأنها كانت مدينة مقدسة يقصدها الناس من مواضع بعيدة من حضر ومن بادين،
وبفضل هذه القدسية والمكانة بلغ اسمها مسامع هذا العالم الجغرافي اليوناني البعيد،
ودل أيضا على أنها كانت موجودة ومعروفة قبل أيام "بطلميوس"؛
إذ لا يعقل أن يلمع اسمها وتنال هذه الشهرة بصورة مفاجئة
بلغت مسامع ذلك العالم الساكن في موضع بعيد, ما لم يكن لها عهد سابق لهذا العهد."
راجع : جواد علي "المفصل في تاريخ العرب قبل الإسْلام" , 7/10
فاين يا صديقى كلام من قال بكلامك
ويجب يا صديقى ان تتعلم علم النقد التاريخى
وكيفية دراسة النقد التاريخى والاختلاف بين المؤرخين على حسب وصول العلم اليهم
يقول الدكتور امير عبد الله .. فى تلخيصه لبيان النقد التاريخى
فى كتاب المؤّرِّخ علامة التاريخ شارل لانجلوا ,
حيْثُ يقولُ في كِتابِهِ نقْد التاريخ , ص:153
[/quote][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- ترْجَمَة د.عبدالرحمن بدوي..
النقد التاريخي لا يُمْكِنُهُ البرْهنة (اليقينية) على أيّة واقِعة .. ولا يُقدِّم معلومات يقينِيّة !!
2- النقْد التاريخي لا يُقدِّم إلا احْتِمالات .!!
3- أن القوْل المشْكوك يحْتَمِل الصحة , والقوْل المُحْتمَل يحْتمِلُ الكذِب .. ولِذا على الناقِد أن يُرجِّحَ بِما بيْنَ يديْهِ مِن فُرص (أدِلّة) فيقول :
- هُناكَ فُرص تؤيِد , وهي كذا وكذا .
- هُناكَ فُرَص تُعارِض , وهي كذا وكذا
4- أن الألْفاظ "الإحْتِمالية" التي يسْتخْدِمُها الناقِد للتاريخِ ... لا تتعدى التالي :
1- قوْلٌ لا قيمَةَ لهُ
2- قوْلٌ متّهم كثيراً.
3- قولٌ متّهم قليلاً.
4- قوْلٌ مُحْتَمَل .
5- قوْلٌ مُحْتَمَلٌ جِدّاً.
وبالتالِي فإن كل من يزْعُم أن مكّة أو غيْرِها من المدن أو الشعوب أن ليْس لها تاريخ , جازِماً على ذلِك لافتقارهِ أدلة الإثباتِ بيْن يديْهِ , فقد خالَفَ المنْهجِيّة , ولا يكونُ لقوْلِه قيمَة , لأنهُ يكون قد حجَر بما لا عِلْمَ لهُ بهِ , وسقَطَ في المغالطَة المنْهجِيّة والمنْطِقِيّة والتارِيخِيّة في عرْضِِهِ.
في علم التاريخ فإن جميع المؤرخين بالإجماع يرفضون الجزم في البحوث التاريخية إلا بدليل قاطِع .. والدليل القاطِع في البحْث عن تاريخية ما , اثباتًا ونفْيًا .. لا يكون إلا بطريقيْنِ لا ثالِثَ لهما ..
- القطْعُ الاول : بالإحاطة ورؤْيا العيْنِ .. وانتِقالُ هذا إليْنا عبر الوثائِق المخطوطة والمسجّلة ... وهو مُنْعَدِمٌ .. فلا يوجَدُ قط أي وثيقةٍ لشخْصٍ ذهب إلى صحراء الجزيرة في مكة في العصورِ السحيقةِ , وأحاط بها عِلْمًا .. ثم شرح لنا في وثائِقِهِ حالها وحال قبائِلِها وبطونِها , أو ذكر أنه لا وجود لأي شيء إلا صحراء قاحلة ... أو لايوجد هنا في منطقة الصحراء اي شيء ... !! , فنستنْتِج من وثائِقِهِ .. بعد إثْباتِ كمال علمه واحاطتِه , أن ما لم يذْكُره أشْبَهُ باليقين أنه لا وجود له ..
- القطْعُ الثاني: بالتواتُر .. بأن تتواتَر الأخبار عن عدمِ وجودِ مدينة أو تاريخٍ معيّن أو وجودها .
أما غير ذلِك .. فهي احتمالات "ربما" و"لعل" و"قد يكون" .. وربما ولعل وقد يكون لا تقدم ولا تؤخر في موضوعنا ..
______________
فاتمنى ان تتعلم صديقى المحترم منهجية البحوث التاريخيه
عمر- مـشـرف منتدى الحوار والنقاش
- عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
كوبى بست
من الناقل من من ؟؟؟؟؟
المشكله ليست فى النقل يا صديقى فاننا ننقل كثير من اساتذتنا ولكن لا ننسب الفضل لنا
بل ننسبه لصاحبه لان من كرامة العلم ارجاعه لاهله
وانظر معى وجاوبنى
ثلاث صور عباره عن كربونه لما كتبته حضرتك وما ساناقشك فيه الان لاعلم ماذا كنت تقصد ؟؟
الصورة الاولى :-
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
ورابط مباشر :-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
________________________
الصورة الثانيه :-
[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
رابط مباشر : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
__________________
الصورة الثالثه : [img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
الصورة مباشرة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
______________________________________
كما اتفقنا
ان قمنا بالنقل .. يجب ان ننسب الفضل لاهله ولا ندعى مالانعلمه
العذر الوحيد : ان تكون انت هو حبيب الرب انت هو كاتب الموضوع الاصلى
عمر- مـشـرف منتدى الحوار والنقاش
- عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
وقبل ان اكمل الرد واثبات تاريخية مكه
ادعوك صديقى المحترم ان تشرح لنا ما نقلته والتالى ذكره :-
هذه مقتطفات من كلام حضرتك اريد الاجابه عليها
فانت تكتب رد ولا ترمى كلام وخلاص على اعتبار انك رديت
قل لى واشرح لى صديقى ماذا تقصد ب كلمة الجذر اللغوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وما تعريف الجذر اللغوى ؟؟؟؟؟
وما الشاهد عليه فى علم اللغه ؟؟؟
_____________________________________
ثانيا : العربيه الجنوبيه ...؟؟؟؟
ماذا تقصد بها
وماذا تعرف عنها ؟؟؟
وما الفرق بينها وبين لغة اهل الشمال العربى ؟؟
وهل هناك حروف لا تنطق فى كلتا اللهجتين ؟.؟؟؟؟
ان كنت بالفعل كاتب الموضوع ستزيدنا وتفهمنا .
_________________________
ما هى الحروف الساكنه والحروف المتحركه والشاهد المتعلق بها بربطها بجذع الكلمات ومن يشتق من من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فى قولك
[/quote]الحروف الساكنه مك (mkk) لا يمكن أن يكون مشتقا من الجذع كرب
(krb)[quote]
____________________________
هل البتراء العربيه ..... فى الاردن
هى موكه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فى لغتك الجديده ؟؟؟
________________________________________
ننتظر الرد واتمنى ان تضع مواضيع جديده لكل استفسار من ما اشرت لك عليه حتى نستفيد من علمك الفياض فى العلوم العربيه والنحويه واصل اللهجات واللغات .
ادعوك صديقى المحترم ان تشرح لنا ما نقلته والتالى ذكره :-
الجذر اللغوى كرب (Krb)
العربيه الجنوبيه فكيف يطابقوا الكلمه حرفيا بدون فهم هكذا وترجموها بهذه الصوره
الحروف الساكنه مك (mkk) لا يمكن أن يكون مشتقا من الجذع كرب
(krb)
يجب ان يذكرها على النحو التالى وهو موكه (Moka وهى مدينه فى البتراء العربيه
هذه مقتطفات من كلام حضرتك اريد الاجابه عليها
فانت تكتب رد ولا ترمى كلام وخلاص على اعتبار انك رديت
قل لى واشرح لى صديقى ماذا تقصد ب كلمة الجذر اللغوى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وما تعريف الجذر اللغوى ؟؟؟؟؟
وما الشاهد عليه فى علم اللغه ؟؟؟
_____________________________________
ثانيا : العربيه الجنوبيه ...؟؟؟؟
ماذا تقصد بها
وماذا تعرف عنها ؟؟؟
وما الفرق بينها وبين لغة اهل الشمال العربى ؟؟
وهل هناك حروف لا تنطق فى كلتا اللهجتين ؟.؟؟؟؟
ان كنت بالفعل كاتب الموضوع ستزيدنا وتفهمنا .
_________________________
ما هى الحروف الساكنه والحروف المتحركه والشاهد المتعلق بها بربطها بجذع الكلمات ومن يشتق من من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فى قولك
[/quote]الحروف الساكنه مك (mkk) لا يمكن أن يكون مشتقا من الجذع كرب
(krb)[quote]
____________________________
هل البتراء العربيه ..... فى الاردن
هى موكه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فى لغتك الجديده ؟؟؟
________________________________________
ننتظر الرد واتمنى ان تضع مواضيع جديده لكل استفسار من ما اشرت لك عليه حتى نستفيد من علمك الفياض فى العلوم العربيه والنحويه واصل اللهجات واللغات .
عمر- مـشـرف منتدى الحوار والنقاش
- عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
رد: حقيقة وجود مكة قبل القرن الثالث الميلادى
انتظرنا كثييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرا صديقى ولم تأتى
هل حضرتك خطفت الكلام اللى كتبته هنا من انسان اخر لذلك لا تستطيع الرد ؟؟؟
فأسألك ما هى مصداقية من نقلت عنه ؟؟؟؟
صديقى كفاك تأخير فهذا ليس بحوار
اليوم 7/1/2011
وتاريخ الرد تبعى : 13/12/2010
لا يعقل ان يكون الحوار بهذا الشكل
اعطيك عذرك واتمنى سرعة حضورك فالموضوع ما زال فى بدايته وبدأت مراحل التشويق الحقيقيه !!
اين انت ؟؟؟
هل حضرتك خطفت الكلام اللى كتبته هنا من انسان اخر لذلك لا تستطيع الرد ؟؟؟
فأسألك ما هى مصداقية من نقلت عنه ؟؟؟؟
صديقى كفاك تأخير فهذا ليس بحوار
اليوم 7/1/2011
وتاريخ الرد تبعى : 13/12/2010
لا يعقل ان يكون الحوار بهذا الشكل
اعطيك عذرك واتمنى سرعة حضورك فالموضوع ما زال فى بدايته وبدأت مراحل التشويق الحقيقيه !!
اين انت ؟؟؟
عمر- مـشـرف منتدى الحوار والنقاش
- عدد المساهمات : 453
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
صفحة 4 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
مواضيع مماثلة
» اين النسخه الاصليه للكتاب المقدس ... ضائعه - مفقوده - ليس لها وجود
» أطفال القرن 21
» قصة حقيقة
» حقيقة علمية حول السجود
» إيقاف بث قناة "الناس" الدينية لمخالفتها شروط الترخيص الممنوح لها
» أطفال القرن 21
» قصة حقيقة
» حقيقة علمية حول السجود
» إيقاف بث قناة "الناس" الدينية لمخالفتها شروط الترخيص الممنوح لها
مـنـتـدى الـشــبـــــــاب للــتـــواصـــــل :: قـضـايـا أمـتـنــا الاسـلامـيــة :: الـحـــوار الاسـلامــي المسيـحــي
صفحة 4 من اصل 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 24, 2015 6:38 pm من طرف bouchra
» الاستغفار فوائده وفضائله
السبت أكتوبر 24, 2015 6:34 pm من طرف bouchra
» هل ما يفعله الشيعه في عاشوراء بدعه وضلاله
السبت أكتوبر 24, 2015 6:29 pm من طرف bouchra
» المسلسل التركي حريم السلطان الجزء الثاني10/1
الجمعة يونيو 26, 2015 11:04 pm من طرف abwsohyla
» ► ■■■ ☼ كيفية فقدان الوزن بشكل طبيعي و سريع و آمن؟؟هام... - المستشار العائلي ☼ ■■■ ◄
الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 1:07 pm من طرف Hajarita
» بالصور: مهرجان "كشرى أبو طارق" .. بتاع الغلابة والناس اللى فوق
الجمعة نوفمبر 07, 2014 3:38 pm من طرف Hajarita
» اياكي والكحل اثناء الحمل
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:07 am من طرف عاشقة
» عيد فطر مبارك
الثلاثاء يوليو 29, 2014 5:57 am من طرف bouchra
» ما أسرع أيامك يا رمضان
الثلاثاء يوليو 22, 2014 10:32 pm من طرف bouchra